آخر الأخبار
بعد الاستعانة بـ"صيادي الأفاعي".. البدء بأعمال فتح مقبرة بئر "علو عنتر" الجماعية في تلعفر خلال ساعات قليلة.. غزة تحذر من انهيار المنظومة الصحية الوقف السني يقاضي نائبًا في البرلمان بتهمة التطاول على رموز الأمة.. وثيقة النزاهة: الحكم على أمين صندوق في ضريبة ذي قار بالسجن 10 سنوات ضبط صيرفة في كركوك تستلم حوالات مالية لعصابات داعش من دولة مجاورة

وزير الاقتصاد الإيراني: الحكومة العراقية "لم تؤمن" الـ 10 مليار دولار من ديون الغاز

تقارير مترجمة | 6-07-2023, 14:41 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة 

قال وزير الاقتصاد الإيراني احسان خندوزي، اليوم الخميس، ان الحكومة العراقية لم تؤمن بعد مبلغ العشرة مليار دولار التي "وعدت" بتقديمها الى السلطات الإيرانية من الأموال التي تدين بها مقابل الغاز. 

وذكر خندوزي في تصريح أوردته وكالة تسنيم الإيرانية وترجمته (بغداد اليوم)، أن "البنك المركزي العراقي لا يحتفظ الان بمبلغ العشرة مليار دولار المخصصة لإيران"، موضحاَ أن " الحكومة العراقية قامت بايداع الجزء الأكبر من المبالغ التي تدين بها لإيران داخل حسابات إيرانية في المصرف التجاري العراقي ولكن بالعملة العراقية المحلية الدينار". 

وتابع أن "الحكومة العراقية ومن اجل تامين العشرة مليار دولار ستكون بحاجة الى اذن من واشنطن لصيرفة المبلغ المودع في الحساب الإيراني من الدينار العراقي الى الدولار الأمريكي"، مؤكدا أن "الولايات المتحدة اشارت الى موافقتها على منح المبلغ المطلوب لإيران بالدولار بمقابل تامين الغاز الضروري لعمل محطات الطاقة العراقية". 

وأشار خندوزي الى أن "الأموال بالدولار سيتم ايداعها من البنك المركزي العراقي في المصرف التجاري العراقي لاستخدامها في سداد اثمان ما يتم استيراده من ايران"، بحسب وصفه.