آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

هل استلمت رئاسة برلمان كردستان رواتب "مكافأة" نهاية الخدمة؟ إليك التفاصيل

ملفات خاصة | 5-07-2023, 15:55 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

تداولت وسائل إعلام محلية كردية ومواقع التواصل الاجتماعي في كردستان أخبارًا تفيد باستلام أعضاء رئاسة برلمان الإقليم "عدة رواتب" كمكافأة نهاية الخدمة بعد تجميد عمل الدورة الخامسة للبرلمان.

وقال رئيس منظمة مراقبة الأداء البرلماني -منظمة غير حكومية- في كردستان سرور عبد الرحمن إن "رئيسة برلمان الإقليم ريواز فائق وسكرتيرة البرلمان منى قهوجى كانتا أعضاءً في الدورة الرابعة لبرلمان كردستان -2013/2018- وحصلتا على مبلغ قدره 52 مليون دينار لكل منهما كمكافأة نهاية الخدمة".

واضاف عبد الرحمن لـ"بغداد اليوم"، أن "نائب رئيس البرلمان هيمن هورامي لم يكن عضوًا في الدورة السابقة لذلك سيحصل على 6 رواتب كمكافأة نهاية خدمة خلال الدورة الحالية".

وبحسب عبدالرحمن فإن "ريواز فائق ومنى قهوجي ليس بمقدورهما الحصول على أي رواتب كمكافأة نهاية خدمة لآن ذلك يعد مخالفا للقانون، وحسب معلوماتنا أنهما لم تتسلما ما يسمى بمكافأة نهاية خدمة حتى الآن".

ووفق ما يتحدث مراقبون في الشأن السياسي بالإقليم، فإن "رواتب أعضاء برلمان كردستان تصل إلى 8 ملايين دينار عراقي، مع توفر عدة حمايات لهم، بالإضافة إلى امتيازات أخرى يحصلون عليها أثناء ممارستهم دورهم البرلماني.

ويوم الأحد الماضي، ودّعت رئيسة برلمان كردستان ريواز فائق موظفي المجلس، بحسب ما أظهرته الصور المتداولة، حيث جاء هذا الاجراء تنفيذًا لقرار المحكمة الاتحادية التي أبطلت قرار تمديد عُمر الدورة الخامسة الحالية إلى نهاية العام الجاري.


وكان برلمان كردستان قد صوّت بالأغلبية على تمديد عُمر الدورة الخامسة إلى نهاية العام الحالي بعد انتهاء الدورة الحالية في شهر تشرين الثاني الماضي.

فيما قضت المحكمة الاتحادية في 30 أيار الماضي، بعدم دستورية تمديد عمل برلمان اقليم كردستان.

وقال رئيس المحكمة الاتحادية القاضي جاسم محمد عبود، بتلاوته لنص القرار؛ إن "الدستور نصَّ على أن يكون عمر البرلمان أربع سنوات ويعدّ باطلاً أي نص قانوني آخر يتعارض مع الدستور"، مشيرا الى "اعتبار الدورة الخامسة لبرلمان كردستان منتهية وما صدر بعد التمديد باطل دستورياً".

وعلمت "بغداد اليوم" من عضو في برلمان الإقليم، إن "رئاسة ديوان البرلمان وجهت كتاباً إلى المديرية العامة للتقاعد في الإقليم لإحالة أعضاء البرلمان إلى التقاعد وتخصيص رواتب تقاعدية لهم". 

وأكد أن "ثمانية أعضاء من برلمان الإقليم رفضوا حتى الآن تسلّم الرواتب التقاعدية بعد قرار إبطال تمديد الدورة الحالية".

هذا وتترواح الرواتب التقاعدية لأعضاء برلمان كردستان ما بين 2-6 مليون دينار عراقي وذلك بحسب الأعمار والخدمة الفعلية للأعضاء.