آخر الأخبار
غارتان تستهدفان الضاحية الجنوبية لبيروت الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق

أهمها ملف الطاقة.. بغداد وطهران نحو حلحلة الملفات العالقة بين الدولتين

سياسة | 5-07-2023, 15:26 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

أكد وكيل خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية علي باقري، اليوم الاربعاء، اهمية المُباحثات التي أجريت بين بغداد وطهران حول تعزيز التعاون وحل الملفات العالقة بين البلدين، لاسيما في ملف الطاقة .

وقال المكتب الاعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي في بيان تلقته (بغداد اليوم) إن "المالكي استقبل بمكتبه اليوم وكيل خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي باقري والوفد المرافق له". 

واضاف البيان أنه  "جرى خلال اللقاء بحث مستقبل العلاقات التاريخية بين العراق وإيران، وضرورة تعزيزها لتشمل مختلف المجالات وبما يعود بالمنفعة المشتركة على البلدين الجارين". 

وبين رئيس ائتلاف دولة القانون أن "المنطقة تشهد حالة من الاستقرار وتمثل بداية مرحلة جديدة سيما مع استئناف العلاقات الايرانية السعودية وما من شأنه أن يسهم في تخفيف حدة التوتر بالمنطقة، وانعكاسها الايجابي على العراق"، وفقا للبيان.

واشار الى "المساعي التي بذلها العراق  في هذا الإطار، حيث استضافت بغداد عدة جولات من المفاوضات بين الطرفين، ورسخت قاعدة رصينة من الحوار وصولاً إلى الاتفاق الذي اعطى دفعة نوعيّة في تعاون دول المنطقة". 

واكد المالكي أن "العراق يسعى الى استغلال الظروف الايجابية التي تشهدها المنطقة خصوصا وانه مقبل على حملة استكمال عملية البناء والاعمار ويتطلع الى دعم الدول الشقيقة والصديقة له ، بهدف توسيع آفاق التعاون مع الجميع ، كذلك العمل على استكمال الاتفاقات ومذكرات التفاهم المبرمة بين العراق وايران وفي مختلف المجالات". 

من جانبه أكد وكيل وزير الخارجية الايراني "أهمية تطوير العلاقات بين البلدين وتوسيع آفاق التعاون وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الجارين"،  لافتاً إلى أنَّ "مُباحثات مهمة أجريت بين بغداد وطهران حول تعزيز التعاون وحل الملفات العالقة بين البلدين، لاسيما في ملف الطاقة".