آخر الأخبار
ضحية "حج الاحتيال".. كشف ملابسات احتجاز 11 عراقيًا في لبنان قائمة بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية - عاجل التربية تباشر بمنح عدم الممانعة الى المقبولين لإكمال الدراسات العليا نائب يكشف عن خطة لتحويل البتاويين الى رئة بغداد الأكبر بتاريخ ليبيا.. أوامر قبض بحق مسؤولين حاولوا تهريب 26 طناً من الذهب

تخطط لتبادل بـ 20 مليار دولار

إيران تبني آمالاً على مشروع يحوّل العراق إلى "طريق" يربطها بأوروبا - عاجل

تقارير مترجمة | 3-07-2023, 15:02 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة 

كشفت السلطات الإيرانية من خلال اجتماع غرفة التجارة المشتركة مع العراق، اليوم الاثنين، عن موقفها مما وصفته بـ"إمكانية تحويل العراق الى طريق يربط ايران والخليج بالعالم وأوروبا تحديدا"، مؤكدة انها تطمح لاستخدامه. 

موقف السلطات الإيرانية وبحسب ما أوردت وكالة تسنيم الإيرانية في تقرير لها ترجمته "بغداد اليوم"، أشار بشكل غير مباشر الى مشروع طريق التنمية الذي اطلقته بغداد في النصف الأول من العام الحالي، حيث حصلت السلطات العراقية على موافقة تركيا للدخول بالمشروع فيما تنتظر موافقة الدول الأخرى منعا لـ "تضارب المصالح". 

الوكالة اكدت أيضا نقلا عن رئيس الغرفة يحيى ال إسحاق، ان السلطات الإيرانية تسعى لزيادة حجم التبادل التجاري مع العراق الى 20 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، مؤكدة عن مسؤولين داخل الغرفة ان البلدين الان لا يواجهان صعوبة في نقل وتبادل الأموال نتيجة لاعتماد أسواق "فوركس" التجارية للتحويل المالي. 

يشار الى ان تقرير لصحيفة الدايلي صباح التركية نشر الأسبوع الماضي اكد ان الحكومة العراقية لم تتوصل الى اتفاقات تحكم عمل مشروع طريق التنمية مع دول الجوار، موضحة ان بغداد توصلت الى اتفاقية حول المشروع مع انقرة فقط.