آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

قفزة في أسعار النفط عقب قرار مفاجىء من السعودية

اقتصاد | 3-07-2023, 13:05 |

+A -A

بغداد اليوم – متابعة 

سجلت أسعار النفط ، في تعاملات اليوم الاثنين، قفرة بعد أن أعلنت روسيا والسعودية عن قرارات تهدف لدعم استقرار أسواق النفط العالمية.

 وبحلول الساعة 12:45 بتوقيت موسكو، صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 1.44% إلى 71.66 دولار للبرميل.

فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 1.46% إلى 76.51 دولار للبرميل، وفقا لبيانات وكالة "بلومبرغ". 

وجاء الارتفاع بعد أن أعلنت روسيا أنها ستخفض بشكل طوعي صادراتها النفطية في أغسطس 2023 بمقدار 500 ألف برميل يوميا.

 وقبل ذلك أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة أن السعودية ستقوم بتمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/ تموز الجاري لشهر آخر، ليشمل شهر أغسطس/ آب مع إمكانية تمديده.

وقال المصدر إن "الخفض يشمل شهر أغسطس/ آب مع إمكانية تمديده، وبذلك يكون إنتاج المملكة في شهر أغسطس/آب 2023م ما يقارب 9 مليون برميل يوميًا". 

وأوضح المصدر أن "هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في أبريل/ نيسان 2023م والممتد حتى نهاية ديسمبر/ كانون الاول 2024م". 

 وأكد أن "هذا التخفيض التطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها".

 المصدر: وكالات