آخر الأخبار
تغيير مناصب نينوى.. هل تستهدف أحزابا معينة؟ ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق

حسم الجدل حول" عيون جعفر".. شريان الحياة لأقدم مدن الحدود العراقية

محليات | 3-07-2023, 15:44 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

 حسم مدير مناحية قزانية بديالى مازن اكرم، اليوم الاثنين، الجدل حول نضوب عيون جعفر اقصى شرق المحافظة.

وقال مدير ناحية قزانية(96كم شرق بعقوبة) مازن اكرم لـ "بغداد اليوم"، إن" الانباء عن نضوب عيون جعفر التي تشكل بمثابة شريان الحياة لمدينتي مندلي وقزانية اقصى شرق ديالى قرب الشريط الحدود مع ايران غير دقيقة".

واوضح أن "مستوى تدفق المياه يصل الى ربع متر بالثانية وهو اقل بكثير من السنوات الماضية التي كانت تصل الى متر في بعض الاحيان بسبب غزارة التدفق".

واضاف، أن" الحقيقة التي لايعرفها الكثيرين أن منبع عيون جعفر تقع ضمن حدود ايران وليس العراق وهي تبعد بضعة مئات من الامتار عن الشريط الحدودي وهي تتدفق منذ قرون طويلة وتتأثر بمواسم الجفاف بشكل مباشر".

واكد أن "مياه العيون تنحدر صوب منخفضات باتجاه الحدود العراقية وتتجه الى مندلي ومنها يجري ايصالها الى محطة الإسالة المركزية لتغذية ناحيتي قزانية ومندلي بالمياه".

 يشار الى أن "عيون جعفر" تسمية يطلقها الاهالي منذ فترة طويلة وتشكل مصدر مهم للمياه رغم قلتها في الاشهر الاخيرة وانقطاعها سيخلق مشكلة معقدة في مدن شرق ديالى الحدودية.