آخر الأخبار
السجن 15 عاماً بحق عميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة بعد "الفيديوهات الفاضحة" النزاهة تطيح بمدير عام سابق في الصناعة حرَّر وسلَّم صكاً بمليار دينار مجلس الوزراء يصوّت على جداول موازنة 2024 ويحيلها إلى البرلمان لإقرارها التلفزيون الإيراني يكشف تفاصيل المروحية التي تعرضت للحادثة تعطيل الدوام الرسمي في العراق لمدة 9 أيام الشهر المقبل - عاجل

رياح السموم والحر اللاهب.. العراق يدخل موسم "القيظ" غدًا

محليات | 2-07-2023, 12:02 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

أوضح الراصد الجوي صادق عطية، اليوم الاحد، دخول البلاد في موسم "القيظ" الذي يكون محملاً برياح السموم والحر اللاهب. 

وقال عطية في تدوينة تابعتها (بغداد اليوم): " يوم 6 تموز ستكون الارض في أبعد نقطة لها من الشمس (تسمى الاوج)  بسبب مدارها البيضاوي"، مبينا أن "الحر والبرد ليس له علاقه بالقرب والبعد وانما زاوية ارتفاع الشمس وميلان الارض في مدارها". 

واشار الى أنه "في شهر تموز هناك موسم  القيظ (مربعانية القيظ) والذي يبدأ يوم غدٍ الإثنين في العراق والجزيرة العربية ويستمر حتى 10 آب (أغسطس)  المقبل"، مبينا أنه "يتسم بالحر الشديد حتى الساعات المتأخرة من الليل، فضلاً عن أشعة الشمس الحارقة نهاراً وشدة هبوب رياح السموم الساخنة". 

واشار الى انه "يتخلل ذلك فترة جمرة القيظ (الثلث الاخير) وهي أشد ايام الصيف حرارة في العراق والمنطقة وتمتاز بسكون الرياح وارتفاع الرطوبة جنوبا". 

 وبين الراصد الجوي أن "جمرة القيظ هي فترة من موسم الصيف اللاهب وتستمر حوالي 13 يوما، وتبدأ خلال الثلث الاخير من شهر تموز لغاية الثلث الاول من آب". 

ولفت الى انها "تمتاز بارتفاع درجة الحرارة وسكون الرياح وارتفاع الرطوبة ليلا، فضلا عن ظهور السحب المتوسطة، وخروج الحشرات والزواحف بسبب ارتفاع حرارة الارض، وانضاج الثمار المختلفة خصوصاً الرطب".