آخر الأخبار
التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر تموز رئيس الجمهورية عن تصريحات "مايك والتز": تكرارها يؤثر على علاقة العراق بالولايات المتحدة النزاهة تعلن انطلاق الامتحان التنافسي لدراسة الدبلوم العالي بمكافحة الفساد البنك المركزي العراقيّ يقرر منح الدولار للمسافرين في المطار "حصرًا".. وثيقة المالية تطلق تمويل رواتب الموظفين لشهر حزيران في إقليم كردستان

قيادي في الإطار يقدم رواية مختلفة عن انخفاض حيازة العراق من السندات الاميركية

سياسة | 25-06-2023, 17:36 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قدم القيادي في الإطار التنسيقي، جبار عودة، اليوم الأحد، رواية مختلفة عن اسباب انخفاض حيازة العراق من السندات الاميركية خلال الاشهر الاخيرة.

وقال عودة لـ(بغداد اليوم)، ان :"الحرب الروسية - الاوكرانية اعطت درسا مهما لكل دول العالم بان الاستثمارات في الدول الغربية ومنها الامريكية غير آمنة وانه يمكن اختلاق أية ذرائع لنهبها كما حدث مع موسكو" على حد قوله.

واضاف، ان "العراق أدرك الأمر ولو متأخرا وبدأ فعليا في تقليل استثماراته في السندات الامريكية لأول مرة منذ سنوات طويلة" مشيرا الى ان "بيان الخزانة الامريكية كان واضحا في تحديد حجم الانخفاض الذي بلغ من 5 -6 مليارات دولار خلال الثلث الأول من العام الجاري 2023".

وأشار الى ان "هناك دعما سياسيا لحكومة محمد شياع السوداني في تنويع سلة العملات في احتياطات البنك المركزي وان يكون للين الصيني والروبل الروسي وبقية العملات الأخرى وجوداً خاصة مع حجم التجارة الثنائية مع تلك البلدان وغيرها".

وكان خبراء اقتصاديون ارجعوا انخفاض حيازة العراق من السندات الامريكية الى تراجع ايرادات العراق من المبيعات النفطية والتوجه نحو تنويع الاستثمارات باحتياطي العملة الصعبة.

ويعزو الخبير المالي سلوان النوري هذا الانخفاض في تصريح صحفي "تحاشيا لأي ركود عالمي محتمل تعمل معظم الدول على تنويع محفظتها الاستثمارية، والعراق لا يختلف عن الكثير منها في هذا المنحى، لافتا إلى أن "البلد في الآونة الأخيرة أخذ بشراء كميات كبيرة من المعدن الأصفر تماشيا مع هذا النهج".
 
وأضاف، قد "يكون أحد أسباب انخفاض الحيازة انخفاض الإيرادات النفطية مؤخرا كونها تتناسب طرديا مع وفرة وتراكم العوائد من الدولار لدى الاحتياطي الأمريكي، أو شح العملة الصعبة وبالتالي تنخفض السندات لتصل إلى هذا النحو".

يشار إلى أن السعودية تأتي في مقدمة الدول العربية الأكثر حيازة إذ بلغت 113.3 مليار دولار، والإمارات ثانيا 70.2 مليار دولار، والكويت ثالثا بواقع 41.4 مليار دولار، ثم العراق رابعا وعمان خامسا بواقع 7.061 مليار دولار.

أما أكثر الدول حيازة للسندات الأمريكية هي اليابان بواقع 1127.2 ترليون دولار، تليها الصين بواقع 868.9 مليار دولار، تليها المملكة المتحدة بواقع 680.7 مليار دولار، ثم تأتي بلجيكا بواقع 336.6 مليار دولار.