آخر الأخبار
الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة تداعيات القصف.. تحركات حكومية مكثفة لإعادة استئناف العمل بحقل "كورمور" طهران تعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة مرتبطة بإسرائيل "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة- عاجل الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا

بعد طلب اردوغان.. رئيس حكومة كردستان يوافق على تسليم ملف نفط الإقليم الى بغداد

اقتصاد | 23-06-2023, 23:24 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر مطلع، ان رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، وافق على تسليم نفط الإقليم الى الحكومة الاتحادية وتحديداً شركة النفط الوطنية (سومو).

وذكر المصدر لـ(بغداد اليوم)، ان بارزاني :"وافق على تسليم ملف نفط الإقليم الى الحكومة الاتحادية لان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ابلغه في الزيارة الأخيرة لبارزاني الى أنقرة انه لن يتعامل الا مع بغداد وستكون تلك من ضمن اجندات زيارة اردوغان الى العراق يوم ٢٥ حزيران الجاري".

وأشار الى ان اردوغان "سيزور أربيل أيضاً".

ووصف اعلام الحزب الديمقراطي الكردستاني زيارة اردوغان الى اقليم كردستان بـ"المكسب الثمين" لحكومة بارزاني.

وكان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد كريم، كشف أمس الخميس، عن زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى بغداد الاسبوع المقبل لبحث قضية استئناف تصدير النفط.

وقال كريم لـ(بغداد اليوم)، إن "تركيا وضعت 3 نقاط اساسية لإعادة تصدير النفط عبر ميناء جيهان، الا ان الحكومة العراقية لم توافق عليها خلال الاجتماع الأخير الذي عقد في أنقرة".

وأضاف أن "مشكلة النفط لم تعد بيد حكومة كردستان، وتحول الملف كلياً بيد الحكومة الاتحادية وتحديداً شركة سومو"، مشيراً إلى أن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور العاصمة العراقية بغداد وعاصمة إقليم كردستان أربيل خلال الأسبوع المقبل لحسم قضية تصدير نفط الإقليم مجددا".

وشهد الاسبوع الحالي، مباحثات عراقية كردية مع الجانب التركي بخصوص إعادة ضخ نفط كردستان إلى ميناء جيهان، المعلقة منذ 25 اذار الماضي دون ان تسفر عن حلول.

وزار رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني، قبل ايام، العاصمة التركية أنقرة، على رأس وفد رفيع ضم مسؤولين في الطاقة والأمن والتجارة.