آخر الأخبار
أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق إسبانيا إلى نصف نهائي أمم أوروبا على حساب المانيا

بعد قطع طرق الامداد.. ديالى تكتشف خطًا عكسيًا لتدفق المخدرات من بغداد

أمن | 18-06-2023, 17:02 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

كشف مصدر مطلع، اليوم الاحد، عن صدور تعليمات مشددة لاحتواء ما اسماه الخط العكسي لتدفق المخدرات شرق العراق.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "محافظة ديالى طالما شكلت ولسنوات خط مرور للمخدرات القادمة من خلف الحدود صوب بغداد وبقية المحافظات"، لافتا الى أن "التشديد الامني والنجاح في تفكيك اخطر شبكات تهريبها اسهم في قطع مسارات مهمة لتدفق السموم في الاشهر الاخيرة".

واضاف، أن "المخدرات بدأت تتدفق من العاصمة بغداد الى محافظة ديالى اي بإتجاه عكسي، نظرا لكثافة وجود المدمنين الامر الذي أدى الى تشديد الاجراءات لمعرفة طرق انتقالها وتفكيك خلاياها، بالاضافة الى تشديد القبضة الامنية على الطرق الممتدة مع الاقليم كونها تعد خطوط امداد مهمة خلال الاشهر الاخيرة".

واشار الى أن "محافظة ديالى هي اعلى محافظات العراق في تقلص تدفق الادمان اليها خلال العام الجاري حيث تم اعتقال اكثر من 100 من المروجين والموزعين والتجار في عمليات امنية هي الاكبر بعد عام 2003".

وباتت قضية المخدرات تشكل تحدياً خطيراً في العراق حيث تزايدت في السنوات الأخيرة تجارة المخدرات وتعاطيها، خصوصا في مناطق جنوب البلاد ووسطها، والتي باتت طريقاً أساسياً لتهريب وتجارة المخدرات، لا سيما مادة الكريستال.

وفي مارس/ أذار، أعلن العراق ضبط أكثر من 3 ملايين حبة من الكبتاغون المخدرة على الحدود مع سوريا، هي نوع من الأمفيتامين المحفّز ازداد تهريبها بشكل كبير خلال السنوات الماضية في الشرق الأوسط.

في يونيو/ حزيران عام 2022، ضبطت القوات الأمنية طائرة شراعية كانت محملة مليون حبة كبتاغون قرب الحدود مع الكويت.

وقبل ذلك بأشهر، أعلنت السلطات الامنية مصادرة 6 ملايين حبة من الكبتاغون.