آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

مدينة الصدر الجديدة: رحلة الى المستقبل في شرق بغداد

محليات | 8-06-2023, 21:25 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أكد مستشار رئيس الوزراء، فادي الشمري، اليوم الخميس، أن مشروع مدينة الصدر يُعتبر من المشاريع الاستراتيجة التي تحظى برعاية واهتمام خاص من الحكومة العراقية ورئيس الوزراء خاصة.

وقال الشمري في بيان، تلقته (بغداد اليوم)، ان "امانة بغداد قامت بتوقيع العقد الاستشاري مع ائتلاف شركات عالمية لتصميم شامل للمدينة ومرافقها الخدمية وبناها التحتية ومساحاتها الخضراء"، وأشار الى أنه "من المتوقع أن يستغرق وقت تنفيذ المرحلة الاولى من المشروع 4 أشهر"، وبيّن ان "مدينة الصدر الجديدة ستكون متاحة لجميع المواطنين".

وشدد الشمري انه "بعد الموافقة على التصاميم ووضع اللمسات الأخيرة، ستبدأ عملية التنفيذ مباشرة وخلال فترات قياسية"، موضحاً ان "موقع مدينة الصدر الجديدة سيكون في منطقة السدة باتجاه المعامل اذ ستغطي المدينة مساحة تبلغ 4200 دونم"، لافتاً الى ان "امانة بغداد وضعت خارطة توقيتات للمراحل التنفيذيك للمدينة الجديدة والتي ستكون على شكل جدول زمني يستغرق 4 أشهر لإكمال تصاميم المرحلة الأولى بالكامل، والتي تشمل وحدات سكنية بعدد الف وحدة سكنية، بالإضافة إلى المساحات الخضراء والفعاليات الخدمية العامة والبنية التحتية المتكاملة".


وتابع، انه "عند الانتهاء من المرحلة الأولى، سيتم الانتقال بسرعة إلى المرحلة الثانية التي ستشمل استكمال تصاميم المدينة وبواقع عشرة آلاف وحدة سكنية، والتي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال شهرين بعد الانتهاء من المرحلة الأولى، بعدها ستباشر الحكومة بعملية التنفيذ للمشروع بشكل فوري ، وبأحدث الاساليب الجديدة والمعايير العالمية"، منوهاً الى ان "عملية التصميم والرؤية الشاملة  راعت الخارطة والطبيعة الاجتماعية لابناء المدينة".


واردف بالقول، أن "المرحلة الثالثة من المشروع، ستوفر تسعون ألف وحدة سكنية إضافية لتلبية احتياجات المجتمع وتوفير سكن يليق بالمواطن العراقي، وتم إعداد رؤية استراتيجية للمشروع بإشراف مباشر من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وأمانة بغداد، وتم اعتمادها بناءً على احتياجات المدن والمحافظات وتصميم المناطق الحضرية".