آخر الأخبار
أغرب "لجنة تحقيقية ".. "لايك" يطيح بموظفين في شركة توزيع المنتجات النفطية العراق يخطط لتشغيل ميناء الفاو منتصف العام المقبل وطريق التنمية في 2029 البرلمان يعقد جلسته برئاسة المندلاوي أمانة مجلس الوزراء تعطل الدوام الرسمي لأبناء المكون الإيزيدي يوم غد الأربعاء فرق الدفاع المدني تكافح حريقًا داخل عدد من المحال التجارية شمالي بغداد

أوبك+ تبدأ اجتماعاتها لبحث تقليص مليوني برميل نفطي من انتاجها

اقتصاد | 3-06-2023, 18:35 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

انطلقت اجتماعات اوبك+ اليوم السبت، في العاصمة النمساوية فيينا للتوصل الى اتفاق بشان تقليص الإنتاج اليومي من النفط بنحو مليوني برميل. 


وقالت وكالة رويترز للانباء، في تقرير ترجمته (بغداد اليوم)، ان "أوبك+ تتوقع "تخمة" قريبة في سوق النفط ستؤدي الى تدهور الأسعار بشكل كبير، الامر الذي دفع دول أوبك الى البحث بتقليل الإنتاج اليومي من مليون الى مليوني برميل يوميا للحفاظ على استقرار الأسعار، بحسب وصفها.

الاجتماع شهد هجمة من دول الغرب بحسب وصف الوكالة، التي قالت ان "الولايات المتحدة وحلفائها اتهمت دول أوبك+ بــ "التلاعب بأسعار النفط الدولية والاصطفاف الى جانب روسيا في الصراع الدائر حاليا في أوروبا"، مشيرة الى "ضم أوبك+ روسيا لصفوفها بصفة مؤقتة على الرغم من العقوبات الاقتصادية الامريكية المفروضة عليها والتي تمنعها من تصدير النفط خارج سقف السعر الذي حددته واشنطن مطلع العام الحالي". 

وأشارت الوكالة أيضا الى ان "الدول الأعضاء في أوبك اصدروا ردا للحكومات الغربية اتهموها بــ "التسبب بتضخم اقتصادي في العالم بسبب استمرارهم بطباعة الأموال دون غطاء خلال العقد الماضي، الامر الذي اجبر دول أوبك على تقليل المنتج النفطي للحفاظ على قيمته في السوق" بحسب وصفهم". 

يشار الى ان منظمة أوبك+ منعت وسائل الاعلام من الدخول الى قاعة الاجتماعات وتغطية المباحثات، تحرك قالت رويترز انه يأتي بالتزامن مع زيادة القلق الغربي من تحركات أوبك التي ستضعف قدرتها للوصول الى الطاقة، وخصوصا خلال فترة الحرب الدائرة الحالية في أوروبا.