آخر الأخبار
الإطاحة بأخطر تجّار المخدرات بحوزته كمية من الكريستال في البصرة بذريعة الرواتب.. البارتي يتنصل عن تسليم عائدات المنافذ الى بغداد الهند تتهم "أوبك" بـ"المسؤولية عن التقلبات" في سوق النفط الصحة العالمية: غزة أصبحت لا تصلح للحياة تحالف المالكي يطرح مرشحا ثالثا لمنصب محافظ ديالى

السويد تمنح (3500) جنسية للعراقيين خلال 2022

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

أعلنت مصلحة الهجرة السويدية، اليوم السبت، عن منح الجنسية السويدية لما يقارب 90 ألف شخص خلال العام الماضي 2022 بينهم اكثر من ثلاثة الاف عراقي.

وحصل المهاجرين السوريين على النسبة الأكبر من الجنسيات السويدية ، حيث تم منح 19.500 ألف جنسية لمواطنين سوريين، بينما جاءت أرتيريا بالمركز الثاني بمنح  8.500 جنسية ، ثم الصوماليين بمنح 6000 ألف جنسية ثم الأفغان بمنح 5.600 ألف جنسية ، والعراقيون بمنح 3.200 ألف جنسية.

وتحدثت مصلحة الهجرة عن مدة الانتظار لإصدار قرار الجنسية من بين طلبات الجنسية التي تم البتّ  تلقى 75 بالمئة قراراً في أقل من  36 شهراً ، بينما اضطر الربع الباقي إلى الانتظار لفترة أطول من 36 شهر . 

وقالت مصلحة الهجرة السويدية إنها حاليا لديها 86 ألف طلب للحصول على الجنسية، بينما أصدرت 92 ألف قرار لمنح الجنسية أو الرفض حتي بداية العام الحالي 2023.

واعتبرت مصلحة الهجرة أن فترات الانظار الطويلة هي بسبب كمية الطلبات الكبيرة التي استلمتها من لاجئين عام 2015 والسنوات اللاحقة.

ولكنها أشارت إلى أن الجنسية السويد حق دستوري لا يمكن سحبها  إلا  في حالة واحدة، إذا ما ولد المهاجر المكتسب للجنسية خارج السويد وبلغ 22 عاماً دون أن يقيم فيها، أو يزورها، ولم يتقدم بطلب للاحتفاظ بها.