آخر الأخبار
السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة خسائر أسبوعية لخام البصرة بفعل توترات الشرق الأوسط "قلعة الجن" التي يخافها الأطفال.. الزندان صرح آثاري في ديالى اختلف عليه الباحثون - عاجل أسعار النفط تغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن الهجوم الإسرائيلي بعد واشنطن.. تل ابيب تخلي مسؤوليتها عن تفجيرات بابل

سياسي كردي: حكومة الإقليم أصبحت تصريف أعمال ولا يجوز تأخير الانتخابات

سياسة | 2-06-2023, 20:17 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد السياسي الكردي حكيم عبد الكريم، اليوم الجمعة، أن حكومة إقليم كردستان أصبحت حكومة تصريف أعمال بعد القرار الاخير للمحكمة الاتحادية.

وقال عبد الكريم لـ(بغداد اليوم)، إنه "ووفقا لقرار المحكمة الاتحادية فأن حكومة الإقليم أصبحت حكومة تصريف أعمال ولايمكنها اتخاذ قرارات مصيرية وتختصر على تمشية الحال لحين إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة جديدة".

وأضاف أنه "وفقا لقرار المحكمة الاتحادية فلا يجوز تأخير إجراء الانتخابات، والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، هي الجهة التي تشرف على عملية الاقتراع وقبل نهاية العام".

وكانت المحكمة الاتحادية العليا، قد قررت خلال الجلسة التي عقدتها الثلاثاء الماضي، الحكم بــ "عدم دستورية" قانون استمرار دورة الخامسة لبرلمان كردستان رقم 12 سنة 2022 الصادر عن برلمان كوردستان في جلسته الاعتيادية رقم 11 في (9 تشرين الأول 2022)، واعتبار مدة الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان "منتهية بانتهاء المدة القانونية المحددة لها". 

كما اعتبرت المحكمة كل ما صدر عن برلمان كردستان بعد تلك المدة القانونية "باطلة" من الناحية الدستورية.

يذكر انه وفي 9 تشرين الأول 2022 وافق برلمان اقليم كردستان بأغلبية الأصوات على تمديد الدورة البرلمانية الحالية حتى نهاية عام 2023، في حين انهى البرلمان الكردستاني عمره القانوني بتاريخ 6 تشرين الثاني 2022.