آخر الأخبار
بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي

ايران تضغط على العراق لتسديد ديون الغاز وتنتقد طريقة الدفع

سياسة | 2-06-2023, 18:12 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أنتقد وزير النفط الإيراني جواد أوجي، اليوم الجمعة، طريقة دفع العراق مستحقات الغاز الإيراني المصدر إليه.

وقال أوجي في تصريحات للتلفزيون الإيراني، إن :"الحكومة العراقية تشترط دفع هذه المستحقات من خلال إرسال الأدوية والمواد الغذائية".

وأشار الى، أن بلاده "تمارس ضغوطاً على بغداد للحصول على عوائد هذه الصادرات بالطريقة التي يختارها الجانب الإيراني، كما يحصل مع عوائد صادراتها الغازية إلى تركيا".

وتحولت مدفوعات الصادرات الإيرانية إلى العراق منذ عام 2018، بعد فرض واشنطن عقوبات مشددة على طهران، إلى مسألة معقدة، حيث تقول بغداد إنه لا يمكنها تسديد المدفوعات بالنقد الأجنبي بسبب الضغوط والعقوبات الأميركية، فيما ترفض طهران ذلك.

وفي السياق، أكدت وزارة الكهرباء أن الحكومة تتحرك دبلوماسياً لإنهاء مشكلة تأخر المدفوعات بسبب العقوبات الأميركية على إيران. 

وقال أحمد موسى، المتحدث باسم الوزارة، في تصريح صحفي، إن تراجع ساعات التجهيز يعود لتوقف إمدادات الغاز الإيراني عن المنطقة الجنوبية بالكامل وبمقدار 10 ملايين متر مكعب، إذ تأثرت محطات الرميلة الغازية والاستثمارية ومحطة النجف الغازية وتوقفت محطة خور الزبير في البصرة (جنوب العراق).

وأضاف موسى: "كما فوجئنا بإيقاف إمدادات الغاز الإيراني عن المنطقة الوسطى وأيضاً بمقدار 10 ملايين متر مكعب، ما يعني إيقاف 20 مليون متر مكعب في الوسط والجنوب، وهو ما خفض الإنتاج بمقدار 5 آلاف ميغاواط، وأضيف إليها إيقاف خطوط نقل الطاقة من إيران ميرساد- ديالى وبصرة- خرمنشاه وعمارة- كرخة، ويبلغ مجموع إنتاجها 1100 ميغاواط، ما يعني حدوث انخفاض كلي يزيد عن 6 آلاف ميغاواط، فيما يبلغ الإنتاج الكلي حالياً 20 ألف ميغاواط".

وأكد أن "سبب التوقف هو ديون الغاز الإيراني التي يصعب دفعها من قبل المصرف العراقي للتجارة بسبب العقوبات الأميركية على طهران، وهناك متابعة حكومية وتحرك دبلوماسي لإيجاد حل نهائي للموضوع".

وتصدر إيران سنوياً 4 آلاف ميغاواط كهرباء إلى العراق. 

وخلال مارس/آذار الماضي، سمحت الولايات المتحدة للعراق بتسديد نصف مليار دولار من مجموع المستحقات الإيرانية لديه والبالغة نحو 18 مليار دولار، حسب ما كشف الأمين العام لغرفة التجارة الإيرانية العراقية حميد حسيني حينها.