آخر الأخبار
السوداني يزور مركز الأورام في مستشفى مرجان ويطلع على الخدمات المقدمة الامطار ضئيلة.. العراق على موعد مع موجة حر وغبار هجمات بمطرقة ومادة حارقة ضد لاعبين.. ماذا يحدث في كرة القدم بماليزيا؟ إيران: سنواصل تصدير الغاز إلى العراق لـ 5 سنوات أخرى البرلمان يعقد جلسته برئاسة المندلاوي وحضور 170 نائبًا

كاشفة عن طبيعة أسئلة الثالث المتوسط.. التربية تواجه ظاهرة "التسريب" بخطط "سرية"

محليات | 31-05-2023, 13:59 |

+A -A

بغداد اليوم/ بغداد 

كشفت وزارة التربية، اليوم الأربعاء، عن خطط جديدة و"سرية" لمنع تسريب أسئلة امتحانات الثالث متوسط، فيما بينت مستوى الأسئلة.

وقال المتحدث باسم الوزارة كريم السيد، لـ(بغداد اليوم)، إن "التربية خلال هذا العام لديها الكثير من الخطط الجديد والأفكار وتغيير بعض الاليات بهدف الحفاظ على الأسئلة لحين توزيعها".

واشار الى "وجود خطط بديلة للوزارة لا يمكن الكشف عنها كونها "سرية""، مبينا أن "وزارة التربية اخذت بعين الاعتبار كل ما حدث في الأعوام الماضية، بشأن تسريب الأسئلة، ولهذا فانها عقدت الكثير من الاجتماعات وتم خلالها طرح أفكار وخطط جديدة".

وبين السيد أن "مستوى الأسئلة، سيكون عام وشمولي، وهي ستكون متدرجة لتراعي الفوارق الفردية ما بين الطلبة"، مؤكدا أنه "لن تكون جميع الأسئلة سهلة ولا تكون جميع الأسئلة صعبة، وستكون واضحة ، وهذا التنوع والتدرج للفوارق الفردية بين الطلبة، والتربية تريد الرفع من الرصانة العلمية ولهذا الأسئلة ستكون متنوعة وستكون من الكتاب ومنهاج، ولن تكون هناك أي أسئلة من خارج الكتاب".

وأضاف بالقول "لدينا مجلس تنسيقي مع الوزارات الأخرى، وهناك تنسيق وزارة الكهرباء، وهذه الوزارة لديها تواصل ولديهم خطة لتغذية المراكز الامتحانية خلال أوقات الدوام الرسمي للامتحان، وهناك غرفة طوارئ وعمليات مباشرة لمتابعة أي انقطاع للكهرباء على مراكز الامتحان". 

وأوضح أن "العمل على توفير الطاقة للمراكز الامتحانية جزء أساسي من خطة عملنا وسيكون التيار الكهربائي متوفر خلال الامتحانات".

وفي وقت سابق اعلنت وزارة التربية، اتخاذ تدابير احترازية قبل انطلاق الامتحانات الوزارية للصف الثالث المتوسط، مبينة اكمال جميع الاستعدادات الفنية واللوجستية لإجراء امتحانات الثالث المتوسط".

وتنطلق امتحانات الثالث المتوسط الوزارية يوم غد الخميس، بمشاركة أكثر من 674 ألف طالب وطالبة موزعين بين 6 آلاف و800 مركز امتحاني في بغداد والمحافظات، في ظل ارتفاع درجات الحرارة الى 40 مئوية، ومخاوف الطلبة من تكرار سيناريو تسريب الاسئلة الذي حصل في الاعوام السابقة.