آخر الأخبار
راصد الزلازل الهولندي يهاجم غيتس وهارفرد: فكرة حجب ضوء الشمس سيتسبب بكوارث وأمراض خطة رديفة للحصاد.. ثلاث خطوات لتأمين محصول الحنطة بالعراق الدون البرتغالي بلحية طويلة خلال تدريبات النصر.. صور تثير الجدل والتفاعل الاسبوع المقبل.. إيران تتسلم مقاتلات روسية من طراز سوخوي 35 بقيمة 36 مليار.. برلماني يكشف عن عيوب "لا تحصى" بكاميرات مراقبة بابل: شرطة المحافظة اعترفت

المحكمة الاتحادية تحكم بعدم دستورية تمديد عمل برلمان إقليم كردستان

سياسة | 30-05-2023, 16:57 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اعلنت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الثلاثاء، بعدم دستورية تمديد عمل برلمان إقليم كردستان.


وقال رئيس المحكمة، جاسم محمد عبود، في مؤتمر صحفي، تابعته (بغداد اليوم)، ان "الدستور وثيقة قانونية تفرض قواعدها على جميع السلطات".

واضاف القاضي عبود، ان "تمديد عمل برلمان إقليم كردستان يتعارض مع الدستور".

وسبق أن قامت المحكمة بتأجيل الحكم منتصف ديسمبر (كانون الأول) الماضي بالنظر لرغبتها في توحيد الدعاوى المقامة بهذا الاتجاه من قبل حراك "الجيل الجديد" المعارض للحزبين الرئيسين في الإقليم، الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني، وأيضاً من قبل رئيس برلمان الإقليم السابق يوسف محمد عبد القادر، وهو عضو في حركة التغيير (كوران)، وقام برفع دعوى قضائية ضد رئيسة برلمان كردستان ريواز فائق، مطالباً فيها بإصدار حكم بعدم دستورية قانون استمرار الدورة الخامسة لبرلمان كردستان - العراق رقم (12) لسنة 2022 لمخالفته المواد (1 و 2 و 5 و 6 و 20) من الدستور، وانتهاء ولاية الدورة الخامسة من عمر برلمان الإقليم في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.