آخر الأخبار
انخفاض كبير في صادرات إيران إلى أفريقيا والدول "الحليفة" بأمريكا اللاتينية شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة وزير خارجية السعودية: التعاون بين طهران والرياض ضروري لمواجهة مخططات نتنياهو اعتقال 100 لغاية الان.. عملية امنية في منطقة "الاجانب والعزاب" بجانب الكرخ رغم إعلانها قطع التجارة.. تركيا ممر للنفط من آذربيجان إلى إسرائيل

الاتحادية ترد دعوى الطعن بمنح رئيس البرلمان صلاحية المناقلة بين اللجان

سياسة | 30-05-2023, 14:10 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الثلاثاء، رد دعوى الطعن بمنح رئيس البرلمان صلاحية المناقلة بين اللجان.

وقال مصدر قضائي لـ (بغداد اليوم)، إن "المحكمة الاتحادية، ردت الدعوى المقدمة من قبل النائبين (باسم خشان، وهادي السلامي) المتعلقة بالمادة 73 من النظام الداخلي لمجلس النواب التي تمنح لرئيس المجلس ونائبيه مناقلة النواب من اللجان النيابية".

وفي وقت سابق، أعلن عضو مجلس النواب العراقي باسم خشان، تقديمه طعناً أمام المحكمة الاتحادية العليا في دستورية صلاحيات رئيس المجلس (محمد الحلبوسي) في "مناقلة" النواب بين اللجان.

وكتب خشان، على صفحته في موقع فيسبوك، "طعنّا اليوم أمام المحكمة الاتحادية العليا في دستورية المادة 73 من النظام الداخلي لمجلس النواب التي تمنح رئيس المجلس صلاحية "مناقلة" النواب، على حد تعبير هذه المادة، بين اللجان كالأشياء، دون أن تراعي رغبة النائب ولا اختصاصه ولا خبرته".

وكان النائب المستقل هادي السلامي قد اعرب عن رفضه الانضمام الى اللجنة الزراعية في البرلمان، مشددا الى انه سيقدم طعنا في المحاكم المختصة لنقله من لجنة النزاهة البرلمانية الى اللجنة الزراعية فيها.

وقال السلامي في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم) "سوف اقدم طعنا في المحاكم المختصة وسوف أرفض لجنة الزراعة البرلمانية لأنها ليست من اختصاصي".

واضاف " الكتاب غير دستوري وجميع أعضاء مجلس النواب صوتوا على انضمامي للجنة النزاهة واقالتي يجب ان تكون بطلب مني او بتصويت مجلس النواب ".

وتابع ان " سبب نقلي هو مطالبتي بنظام داخلي للجنة وتبليغي كعضو لجنة نزاهة بأستضافة من يشوبهم الفساد".