آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

صور.. روما تحتضن مهرجان الشعوب بمشاركة كبيرة للجاليات العربية والأجنبية

عربي ودولي | 28-05-2023, 13:48 |

+A -A

بغداد اليوم - روما

احتضنت العاصمة الايطالية روما، اليوم الاحد، مهرجان الشعوب لمكافحة التفرقة العنصرية في العالم بمشاركة كبيرة للجاليات العربية والاجنبية.

حيث نظمت الدائرة الثالثة في بلدية العاصمة الايطالية وبالتعاون مع  الجالية  العربية في ايطاليا الذي يترأسها البروفيسور فؤاد عودة و برعاية خاصة من رئيس بلدية روما مهرجان الشعوب الذي يهدف إلى مكافحة التميز العنصري بين الجاليات المختلفة والمجتمع الايطالي وإمكانية الاندماج مع هذا المجتمع، حيث حضر المهرجان 300 شخصية وممثلين عن 40 دولة و عدد كبير  من الجاليات الاجنبية والعربية بينهم رجال دين من مختلف الطوائف.

وتسعى الجالية العربية "Roma Multietnica" اي بمعنى روما متعددة الأعراق منذ فترة طويلة للدفاع عن الجاليات الاجنبية وتنتهج استراتيجية تهدف إلى الاندماج في المجتمع الايطالي، وتقوم بمبادرات عديدة من اجل ان تكون العاصمة روما  بيتا لجميع  الاديان والأعراق والثقافات المختلفة. 

ويهدف المهرجان الى توحيد مفهوم المواطنة لدى الذين يعيشون في هذه المدينة المتعددة الأعراق. 

من جهتها، كتبت الصحيفة الإيطالية الشهيرة ميساجيرو صباح اليوم : "عزز الحدث روح التعاون والاندماج بين سكان الدائرة الثالثة والمغتربين وكانت هناك جلسات حوارية مشتركة اضافة الى الموسيقى وطهي الطعام من مختلف بلدان العالم". 

وقالت الصحيفة : "كان يومًا جميلًا ، احتفالًا مكرس للسلام والحوار بين الثقافات والأديان". 

حيث علقت ماريا رومانو ، مستشارة السياسات الاجتماعية في الدائرة الثالثة قائلة: "إنها فرصة رائعة للبدء من الحي ومبنى البلدية بمبادرات كهذه وتكرار رفضنا للعنصرية والعنف والحروب ".

من جهته، تحدث مندوب الوكالة الوطنية للإعلام في روما طلال خريس مع رئيس  جالية العالم العربي البروفيسور فؤاد عوده الذي أكد أن "مثل هذه اللقاءات ستستمر لأنها السبيل الافضل لمحاربة التمييز والتفرقة العنصرية و من اجل بناء عالم مختلف متعدد الأعراق والأديان".

وقال عودة اننا "ننظم اليوم هذه المناسبة الاستثنائية بالتعاون مع أدارة الدائرة الثالثة في بلدية روما وأهم من كل ذلك حضور عدد كبير من الجاليات الاجنبية وجميع الجاليات العربية"، مؤكداً أنه "لقاء مهم يجمع بين مختلف الاديان والثقافات ونسجل بذلك هدف كبير على طريق مكافحة التفرقة العنصرية والتعايش المشترك".