آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

اوبك+: تعاون إيران كان مفيدًا وفعّالًا

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

قال أمين عام أوبك هيثم الغيص، إن تعاون إيران كان مفيدًا وفعّالًا مع منظمة الدول المصدرة للنفط، باعتبارها من الأعضاء المؤسسين فيها.

وأضاف الغيص، خلال لقائه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم السبت في العاصمة طهران، أن إيران لطالما عملت على المستوى الوزاري والفني، بهدف تعزيز تماسك ووحدة منظمة "أوبك"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأوضح أمين عام أوبك أنه يأمل في تهدئة السوق النفطية، من خلال وحدة الرأي بين أعضاء المنظمة، والاستفادة من دعم إيران وتعاونها البنّاء في هذا المجال.

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال لقائه أمين عام أوبك هيثم الغيص، إن بعض الدول الغربية تسعى لخلق انقسامات وخلافات بين الدول الأعضاء في المنظمة؛ وذلك لخدمة مصالحها، وهو ما يجب على الدول الأعضاء منع تحقيقه، من خلال تماسكها ووحدتها.

ولفت رئيسي إلى أن التفاعل البنّاء بين أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، يُعَد العامل المهم في نجاحها، موضحًا أن بلاده تتعاون بشكل بنّاء مع أوبك، وتسعى بشكل دائم إلى مواصلة تعزيز وتحسين مستوى هذا التعاون.

وأوضح، خلال لقائه أمين عام أوبك، أن تشكيل المنظمة جاء لدعم حقوق منتجي النفط ومنع التمييز بينهم، معربًا عن أمله في أن تتمكن المنظمة، في مدة نشاطها الجديد تحت رئاسة هيثم الغيص، من السيطرة على "الاحتدامات" وتهدئة السوق النفطية.

وأضاف: "بعض الدول الغربية تسعى لخلق الانقسامات والخلافات بين الدول الأعضاء في منظمة أوبك، وذلك بهدف خدمة مصالحها، وفي المقابل يجب على أعضاء المنظمة منعها من تحقيق هذه الأهداف، من خلال التماسك والوحدة بينهم".

وصل أمين عام أوبك هيثم الغيص، إلى طهران، مساء أمس الجمعة 26 مايو/أيار 2026، في زيارة تستغرق يومين، وذلك لإجراء محادثات مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

كما تشمل زيارة الغيص إلى طهران محادثات مع وزير النفط الإيراني جواد أوجي؛ لبحث مستجدات أسواق النفط، وأوضاع الأسواق العالمية، بالإضافة إلى مستقبل الصناعة، وبعض الأمور الفنية الأخرى، وفق ما نشرته وكالة تسنيم الإيرانية.