آخر الأخبار
ما علاقة منصات التواصل الاجتماعي بـ"زيادة" معدلات الانتحار في العراق؟- عاجل رحلة عائلية بقارب بسيط لصيد السمك تنتهي بمأساة على يد "داعش" بينها خطة "إدامة الرضا الشعبي عن الحكومة".. الحكيم يناقش المالية بـ6 ضرورات القطاع الصحي في نينوى موعود بالتغيير الشامل.. الأسرّة أقل بـ60% من الحاجة السوداني: الاصلاح يتطلب "قرارات قوية" وآن الأوان لإعادة النظر بالسياسات السابقة

تدابير صارمة لمكافحة الحمّى النزفية في العراق.. استنفار في بابل وذي قار

محليات | 27-05-2023, 11:56 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي، اليوم السبت، تنفيذ حملة وقاية للحد من تفشي مرض الحمى النزفية في البلاد، فيما اشارت الى اتخاذ تدابير صارمة وحالة استنفار في محافظتي بابل وذي قار.

وقال بيان للجمعية وتلقته (بغداد اليوم) إنه "يتوالى على مدى الاسابيع الماضية تزايد وتيرة الاصابات في الحمى النزفية، وهو مؤشر خطير على ان العوامل المولدة لانتشار المرض بين البشر لازالت قائمة". 

وأضافت انه "بحسب خبراء الرعاية الصحية العراقية فأن محافظات جنوب العراق تتصدر قائمة اعداد الاصابات والوفيات بسبب هذا المرض"، مبينة أنه "حرصا من جمعية الهلال الاحمر وسعيها الدائم على توفير خدمات الوقاية المتكاملة، ومكافحة الامراض الانتقالية، والوبائية، ولكونها احدى الجهات الساندة للمؤسسات الصحية الحكومية، قامت بتنفيذ حملة واسعة لرش وتغطيس المواشي والابقار والجاموس في عموم محافظتي ذي قار وبابل للقضاء على الناقل المرضي او الحشرات الناقلة للحمى النزفية". 

 وبين مدير القسم الصحي في الهلال الاحمر الدكتور علي مجيد الموسوي وبحسب البيان أن "الجمعية قامت بتشكيل (20) فريقا يضم أكثر من (60) منتسبا ومتطوعا وبمشاركة عدد من الاطباء البيطرين لتنفيذ حملة واسعة تستمر (10) ايام لرش وتغطيس المواشي والابقار للقضاء على الحشرات الناقلة لمرض الحمى النزفية بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر". 

واضاف أن "الحملة شملت جميع أقضية ونواحي وقرى محافظتي ذي قار وبابل وبمشاركة (20) مركزا طبيا بيطريا منتشرا في عموم المحافظتين، وتستهدف مربي المواشي واماكن تواجدهم للحد من انتشار المرض، وتقديم التوعية الصحية للوقاية منه عبر نشر بوسترات التوعية، وتقديم النصائح والارشادات لمربي الحيوانات، والمجتمع المحلي".

وتشير الارقام الصادرة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية الى ان حالات الاصابات والوفيات تتركز في المناطق الريفية بين مربي المواشي، ويحذر الخبراء من خطورة الحمى النزفية بسبب عدم وجود لقاحات مضادة لها وعدم وجود علاج تخصصي للمصابين بها مما يؤدي الى ارتفاع نسبة الوفيات بينهم لتصل الى 40%. 

يشار الى أن فرق الهلال الاحمر العراقي قامت مسبقاً بإجراء استبيان ميداني في عموم المحافظتين وتم تحديد مناطق تربية المواشي للقيام برشها وتغطيسها للحد من انتشار مرض الحمى النزفية.