آخر الأخبار
54 في الظل و65 في الشمس.. الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الحرارة في العراق - عاجل الأمن الوطني يضبط أكثر من 5 آلاف كابينة لبيع الإنترنت وفاة عامل وإصابة اخر بعد سقوطهما من رافعة أثناء تنظيف زجاج بناية البنك المركزي بعد تألقه.. وفاة حارس مرمى نادي ميلوول الإنكليزي ملاحقات قضائية تدفع "ميتا" الى تعليق مشروع استخدام البيانات الشخصية في الذكاء الاصطناعي

خبير يفصّل حلولاً لأزمة نفط الاقليم.. "لسنا بحاجة لتركيا".. "أيام قلائل ونودع التصدير"

اقتصاد | 26-05-2023, 14:34 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

أكد الخبير النفطي بهجت أحمد، اليوم الجمعة، أنه بعد تصويت اللجنة المالية على المادة 13 في قانون الموازنة سيتم حل مشكلة نفط الإقليم.

وقال أحمد لـ(بغداد اليوم) إن "نفط الإقليم أصبح حصرا بيد شركة النفط الوطنية (سومو) وهي الملزمة بإيجاد الحل له، سواء بتصديره، أو الاستفادة منه في الاستهلاك المحلي".

وأضاف أنه "في ظل الشروط التركية الصعبة والمعقدة، فأن وزارة النفط الاتحادية ستستفيد من نفط الإقليم بالإنتاج المحلي، خاصة وأن مصافي كردستان قادرة على استيعاب 400 ألف برميل من النفط يوميا، على أن تعوض هذه الكمية من نفط المحافظات الأخرى في التصدير".

وأشار إلى أنه "بعد التصويت على الموازنة ودخولها حيز التنفيذ، أي بعد نشرها في الجريدة الرسمية ستلجأ وزارة النفط للاستفادة من نفط الإقليم في الاستهلاك المحلي، ولو بشكل مؤقت، لحين الاتفاق مع تركيا على إعادة التصدير عبر ميناء جيهان، وهذا هو الخيار الأفضل في الوقت الحالي".

وقالت وزارة الطاقة التركية، 28 مارس/آذار 2023، إن غرفة التجارة الدولية أمرت العراق بدفع تعويض إلى أنقرة في قضية تحكيم طويلة الأمد تتعلق بصادرات النفط من شمال العراق عبر تركيا.

وخسرت حكومة إقليم كردستان شمالي العراق أكثر من 1.5 مليار دولار من توقف تصدير النفط إلى تركيا. 

وفي وقت سابق وقّعت الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان اتفاقية لاستئناف صادرات النفط الكردي عبر تركيا. ولكن تركيا واصلت وقف تدفق النفط، قائلة إنها تريد التفاوض على التحكيم قبل استئناف الصادرات.