آخر الأخبار
رئيس الأوراق المالية يكشف أسباب تذبذب صرف الدولار وما سيحصل بعد اقرار الموازنة شرطة الأنبار توضح تفاصيل القبض على "المتنكر بزي النساء" رداً على تهديدها.. خبير قانوني يوضح صلاحية وزيرة المالية بالطعن في الموازنة الأعرجي: عجز الموازنة حجة لتعكير تفاهمات المركز والاقليم ميسي.. 24 ساعة حاسمة وثلاثة خيارات

هل أدوية الاكتئاب تؤثر على المرأة الحامل وطفلها؟

منوعات | 22-05-2023, 12:43 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

على مدار سنوات ناقشت دراسات وأبحاث طبية مشكلة الاكتئاب عند الحامل ومدى خطورته على صحتها وصحة جنينها، خاصة مع امتناع الكثير من الأمهات عن التكلم عن مشاعرهم الحزينة والعاطفية خلال مرحلة الحمل ظنا منهم أنها أمر سينتهي بعد الولادة.

لكن على صعيد آخر تؤكد دراسات متنوعة خطورة الاكتئاب والتوتر والقلق على الحامل وجنينها خاصة مع وجود صلة وثيقة بالاكتئاب الحاد والولادة المبكرة إضافة لمواجهة صعوبة الارتباط مع الطفل وعدم تقديم رعاية صحية جيدة له.

اليوم يركز باحثون من مستشفى جامعة NYU لانغوون الطبي بنيويورك على دور مضادات الاكتئاب في الصحة النفسية للحامل وفيما إذا كانت هذه الأدوية آمنة على الحمل ككل.

ووفق الأطباء والباحثين فإن معادلة الموازنة بين الأخطار والفوائد لتلك الأدوية وحصر الأخطار بين العادية والمثيرة للقلق يجب أن يتم اعتماده عند وصفه الحامل خاصة وأن عدم تناولها لمضادات الاكتئاب أو تلقى الاستشارة والدعم النفسيين قد يعرضها لمشكلات صحية كبيرة تصل لحد فقدانها جنينها، أو تحول الاكتئاب لمرض مزمن .

ويعتقد بعض الأطباء أن خطر تناول مضادات الاكتئاب خلال الحمل يعد صغيرا مقارنة مع المضاعفات الصحية المحتملة على الأم وطفلها إذا لم تتناول هذه الادوية.