آخر الأخبار
رصد تحركات لـ"داعش" جنوب كركوك ودعوات لتفعيل غرفة العمليات المشتركة لعب 58 ساعة متواصلة.. نيجيري يحطم رقمًا قياسيًا بالشطرنج زيارة مرتقبة.. موقف كردي جديد من قرار المحكمة الاتحادية واستفسار عن "دعوى قضائية" طوق أمني وتمشيط في "الزاب الأسفل" بعد ضربة ليليّة استهدفت أبرز قيادات داعش صفقة برشلونة على رادار قطبي مانشستر

عن تخلف امريكا بسداد ديونها.. بايدن: سيدمر تقدمنا الاقتصادي

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

قبل اجتماع مرتقب مع رئيس مجلس النواب المنتمي للحزب الجمهوري، كيفن مكارثي، حذر الرئيس الأميركي، الديمقراطي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، من عواقب كارثية لاقتصاد الأميركي، في حالة عدم التوصل إلى اتفاق لرفع سقف دين الحكومة، وتفادي التخلف عن السداد.

وقال بايدن في تغريدة على تويتر: "منذ تولينا المنصب، وفرنا، خلال عامين، وظائف بعدد أكبر مما حققه أي رئيس في أربع سنوات". 

وأضاف: "لكن إذا دفعنا الجمهوريون في مجلس النواب إلى التخلف عن السداد، فقد نفقد 8 ملايين وظيفة، مما سيدمر تقدمنا الاقتصادي"، محذرا من أن "التخلف عن السداد ليس خيارا". 

ويطالب الجمهوريون، الذين يسيطرون على مجلس النواب بأغلبية 222‭ ‬ مقعدا مقابل 213 للحزب الديمقراطي، منذ شهور بربط أي زيادة في سقف الدين الذي تحدده الحكومة لنفسها بخفض في الإنفاق.

وحذرت وزارة الخزانة الأميركية، الاثنين، مجددا من أن مواردها المالية قد تعجز عن الوفاء بجميع التزامات الحكومة بحلول الأول من يونيو، وهو ما سيؤدي إلى تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها لأول مرة وعلى الأرجح إلى انكماش اقتصادي حاد وفقا لخبراء اقتصاديين.

وناقش ممثلون للجانبين الأسبوع الماضي عددا من الأمور، بما في ذلك حدود الإنفاق وإدخال تعديلات على آليات التصاريح في قطاع الطاقة، مقابل التصويت بالموافقة على رفع سقف الدين، وذلك وفقا لمصادر اطلعت على المناقشات.

ووصف مسؤولو البيت الأبيض المحادثات بأنها بناءة، لكن مكارثي حذر أمس الاثنين من أنها لم تشهد أي تقدم يذكر في رأيه.

وقال مكارثي للصحفيين "بالنظر إلى الجدول الزمني لتمرير أي شيء (قرار) في مجلس النواب وتمرير أي شيء في مجلس الشيوخ، فإنه من الضروري إحراز تقدم بحلول نهاية هذا الأسبوع.. وهو ما لم نقترب منه بعد".

ومن المقرر أن يغادر بايدن البلاد، الأربعاء، للمشاركة في قمة مجموعة الدول السبع في اليابان، بينما من المقرر أن يبدأ مجلس النواب عطلة لمدة أسبوع بعد جلسة، الخميس.

وقال ديمقراطيون، بينهم زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ، تشاك شومر، الذي من المتوقع أن يحضر اجتماع البيت الأبيض، الثلاثاء، إن المحادثات تمضي "بشكل جاد".

وانتقد شومر الجمهوريين لعرقلتهم خطة رفع سقف الديون بعد تأييدهم لرفعه 3 مرات في عهد الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.

وأثارت الأزمة مخاوف المستثمرين، ورفعت تكلفة حيازة ديون الحكومة الأميركية إلى مستويات قياسية.