آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

مصدر لـ(بغداد اليوم): رفع ملف خطير في ديالى الى السوداني

أمن | 16-05-2023, 18:38 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

كشف مصدر في الحكومة المحلية لمحافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، عن ضبط "أخطر" ملف في دائرة كهرباء المحافظة بمتابعة من ثلاثة نواب.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "تقارير مهمة قدمها ثلاثة نواب خلال الأشهر الأخيرة فتحت ملف المعاملات الوهمية المزورة التي تجاوز عددها حاجز الـ1400 معاملة صرفت لها اكثر من 17 مليار دينار في 2021 أي عام الانتخابات النيابية في دائرة كهرباء ديالى".

واضاف المصدر، ان "ما كشفته فرق النزاهة كان خطير جداً بسبب حجم الاموال والخروقات"، مؤكدا بان "الملف رفع الى رئيس مجلس الوزراء (محمد شياع السوداني) بشكل مباشر"، لافتاً الى ان "عمليات التدقيق والتحقيق تجري بكتمان من قبل الدوائر ذات العلاقة وربما تصدر اولى قراراتها في حزيران القادم".

واشار الى ان" هناك مرحلة ثانية لتدقيق 11 مشروعاً لشبهات فساد مالي واداري"، مبيناً ان "ملف الكهرباء قد يؤدي الى الاطاحة باسماء مهمة".

وكانت هيئة النزاهة الاتحاديَّة قد اعلنت في وقت سابق، عن تمكن ملاكاتها من ضبط (١٤٦٣) معاملة صرف وهميَّة في فرع دائرة توزيع الكهرباء في ديالى تم صرف مليارات الدنانير بموجبها.

مبينةً إن المعاملات المضبوطة خاصة بمشتريات ومشاريع وهميَّة، إضافة إلى أعمال صب وحفر وصيانة، مبينة أن تلك المشتريات والمشاريع والأعمال المزعوم تنفيذها تبيَّن أن جميعها وهمي، إذ  "نُفِّذَتْ على الورق فقط"، مشيرة إلى أن أغلب تلك المعاملات التي تم صرف مبالغها خالية من الأوامر الإداريَّة الخاصة بالتنفيذ.