آخر الأخبار
الحشد الشعبي يشرع بالمرحلة الثانية من "الارياف المحررة".. مصدر يكشف الاهداف المرسومة أمطار وارتفاع بدرجات الحرارة.. طقس العراق خلال الايام المقبلة ارتفاع درجات الحرارة يخضع العاهل السعودي للفحص الطبي من أجل غزة .. جدة ثمانينية تصعد جبلاً في فرنسا على متن دراجة هوائية لجمع التبرعات بغداد.. القبض على 9 متهمين بجريمة "النزاع العشائري" في جانب الكرخ

هل يكون خط بانياس السوري بديلًا عن انبوب النفط عبر تركيا؟

سياسة / اقتصاد | 12-05-2023, 09:14 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف المستشار والخبير في الشأن النفطي كوفند شيرواني، اليوم الجمعة، امكانية اللجوء لخط انابيب النفط عبر بانياس السوري إلى الساحل التركي ليكون بديلا عن خط النفط مع تركيا.

وقال شيرواني لـ(بغداد اليوم)، إنه "من الناحية التقنية هناك صعوبة في افتتاح خط بانياس ويمكن استغلال نفس المسار لإنشاء خط جديد لتصدير النفط".

وأضاف أن "هذا الخط في حال إنشائه سيخدم الحقول الشمالية وسيمثل مسارا جيدا ونافذة جديدة لتصدير النفط العراقي إلى الأسواق الأوربية"، مستدركًا: "لكن هناك صعوبات جغرافية، والخط يمر بمناطق متباينة لاتسيطر عليها الحكومة السورية".

وأشار إلى أنه "حتى لو تم الاتفاق على إنشاء خط جديد مع الحكومة السورية سيكون من الصعوبة تنفيذه بسبب عدم سيطرة الحكومة السورية على جميع المناطق خاصة في الشمال السوري".

وبدأت فكرة استخدام وفتح منافذ تصدير جديدة للنفط الخام مع استمرار تعليق تصدير نفط الاقليم عبر تركيا بسبب اشكاليات كبيرة تتعلق بالانبوب الممتد الى ميناء جيهان التركي، الامر الذي يتسبب بخسارة العراق عائدات مالية لتصدير اكثر من 450 الف برميل يوميًا، من كردستان وكركوك