آخر الأخبار
المندلاوي يمنع التصوير بالهاتف خلال جلسة انتخاب الرئيس مجلس النواب يباشر بإجراءات انتخاب رئيسه حمرين والعظيم.. أوامر عليا بتحديث خطط حماية أهم سدود شرق العراق مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية مصدر ينفي إلغاء الفقرتين الاولى والثانية من جدول اعمال جلسة البرلمان

العراق ومصر يبحثان أوضاع النزلاء وتبادل المحكومين بين البلدين

سياسة | 7-05-2023, 21:06 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

بحث وزير العدل، خالد شواني، مع نظيره المصري عمر مروان، في القاهرة، ابرام مذكرات تفاهم لتبادل المحكومين وتنظيم العلاقة القانونية والعدلية بين البلدين.

وذكر بيان للعدل تلقته (بغداد اليوم) ان زيارة شواني "تلبية لدعوة سابقة من نظيره المصري، واكد خلالها، على عمق العلاقة وتطويرها بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، لاسيما في المجالات القانونية والعدلية وتنظيمها من خلال الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم في المجالات التدريب وتبادل الخبرات ونقل المحكومين بين البلدين".

واستعرض شواني "رؤية الحكومة لتطوير الواقع القانوني والعدلي والتوجه باجراء اصلاحات في المستويات كافة وبما ينسجم مع المنهاج الحكومي، لاسيما في مجالات الأتمتة الإلكترونية ومكافحة الفساد وإصلاح السجون ومراعاة معايير حقوق الانسان وبرامج التأهيل لنزع التطرف بشتى أشكاله".

وثمن وزير العدل، دعم مصر في إستضافة اعمال الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس وزراء العدل العرب في بغداد.

وناقش الجانبان بحسب البيان "أوضاع النزلاء بين البلدين وابرام مذكرات تفاهم لغرض نقلهم لإكمال محكومياتهم كل داخل بلده وفق القوانين واللوائح التي تحفظ امن وسيادة البلدين، وكذلك تبادل الخبرات والتجارب والزيارات بين مسؤولي الوزارتين لغرض الاستفادة منها".

كما شهد اللقاء مناقشة ملف السجناء العراقيين في مصر ودراسة إمكانية تبادل المحكومين، وكذلك ملفات الدعاوى الخارجية إمام الهيئات التحكيمية المصرية. 

من جهته عبر وزير العدل المصري عن سعادته لهذه الزيارة ودعم مصر  لجمهورية العراق في إستضافة الدورة القادمة لمجلس وزراء العدل العرب، مؤكداً ان العراق يحظى بدور مهم داخل الجامعة العربية.