آخر الأخبار
النزاهة ترصد هدر قرابة (١,٥) مليار دينار بمديرية زراعة ذي قار بسبب ملفين.. باحث: زيارة السوداني لواشنطن لا تختلف عن زيارات رؤساء الوزراء السابقين كونكريت وأسلاك شائكة مع سوريا وإيران.. لماذا يقتصر تأمين حدود العراق على 2 من أصل 5 جيران؟ السوداني يعود إلى بغداد بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية متقدماً عن الإنجاز المخطط.. إنجاز 35 بالمئة؜ من مدخل بغداد - الموصل

ارتفاع حصيلة الضحايا المدنيين في السودان الى 479 قتيلا

عربي ودولي | 6-05-2023, 20:08 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

ارتفعت حصيلة الضحايا المدنيين جراء الاشتباكات المتواصلة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى 479 قتيلا. 

جاء ذلك وفق ما أفادت به نقابة أطباء السودان في بيان لها اليوم السبت، في وقت يجري فيه ممثلون عن طرفي النزاع محادثات بمدينة جدة السعودية.


وقالت نقابة الأطباء: "ما زالت الاشتباكات جارية بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة ... ارتفع عدد الوفيات منذ بداية الاشتباكات لــ (479) حالة وفاة بين المدنيين، و(2518) حالة إصابة بين المدنيين".
ولفتت إلى أنه "يوجد العديد والكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر ولم تتمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد".
وأكدت النقابة أنه "ما زالت جميع المستشفيات والمرافق الصحية متوقفة في مدينة الجنينة [مركز ولاية غرب دارفور] حتى اللحظة واستطعنا حصر عدد (100) وفاة منذ الـ24 من أبريل، ولا يوجد حصر دقيق لعدد الإصابات إلى الآن".
وتوجه وفدا الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، مساء أمس الجمعة، إلى مدينة جدة غربي السعودية، لبدء المفاوضات بينهما.
ودخل الصراع الأخطر في السودان أسبوعه الرابع، دون أي بوادر لحل قريب.
ودفعت المعارك المتواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع، كثيرا من الدول إلى تكثيف جهودها لإجلاء رعاياها أو أفراد البعثات الدبلوماسية، برا وبحرا وجوا.
كما تسببت المعارك الدائرة منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، وفق تقارير لمنظمة الصحة العالمية، بمقتل المئات وإصابة آلاف آخرين، بينهم عمال إغاثة، ودفعت عشرات الآلاف إلى النزوح من مناطق الاشتباكات نحو ولايات أخرى، أو في اتجاه تشاد ومصر.
واتفق البرهان وحميدتي عدة مرات على وقف لإطلاق النار لم يتم التقيد به بشكل جيد، ومددا الهدنة الرسمية الأخيرة يوم الأربعاء لمدة أسبوع، حيث ألقى كل طرف باللوم على الطرف الآخر مرارا للانتهاكات المتكررة.