آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

للشهر الثاني توالياً.. المركزي التركي يُثبت الفائدة

اقتصاد | 27-04-2023, 14:15 |

+A -A

بغداد اليوم – متابعة 

أبقى المركزي التركي معدلات الفائدة دون تغيير للشهر الثاني على التوالي، بما يتفق مع التوقعات، وذلك بعد أن خفضها بمقدار نصف نقطة مئوية في شهر فبراير/ شباط الماضي.

ويعتمد البنك المركزي التركي معدل فائدة عند مستوى 8.5 بالمئة.

وكان المركزي التركي أبقى على أسعار الفائدة في اجتماعي يناير وديسمبر الماضيين دون تغيير بعد إنهاء دورة التيسير، التي دعا إليها الرئيس رجب طيب أردوغان بخفض أسعار الفائدة لأقل من 10 بالمئة، على الرغم من ارتفاع التضخم.

ويعاني الاقتصاد التركي من مشكلات اقتصادية كبيرة، أبرزها تراجع أسعار الليرة مقابل الدولار، والتضخم المرتفع.

وزادت من وطأة الأزمات الاقتصادية الآثار السلبية للزلزال الكبير، والذي أودى بحياة الآلاف.

وكانت الأمم المتحدة قالت في مارس/ اذار الماضي إن الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا المجاورة لها في فبراير وأسفر عن آلاف القتلى والجرحى سيكبد تركيا خسائر بأكثر من 100 مليار دولار.

وكان معدل التضخم بأسعار المستهلكين قد تراجع في تركيا بأقل قليلا من التوقعات إلى 50.51 بالمئة في مارس/ اذار على أساس سنوي.