آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

هل يحق للبرلمان رفض طلب إعفاء وزير؟.. قانوني يفصّل المادة 78 الدستورية

سياسة | 26-04-2023, 13:58 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد الخبير القانوني سالم حواس، اليوم الأربعاء، أن التغيير الوزاري من صلاحيات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لكنه مرهون بموافقة مجلس النواب.

وقال حواس، لـ(بغداد اليوم)، إن "التغيير الوزاري من صلاحيات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وهذا ما نصت عليه المادة 78 من الدستور العراقي، لكن تحقيق هذا الامر يتطلب موافقة مجلس النواب".

وبين ان "مجلس النواب يحق له رفض طلب إعفاء أي وزير، لكن رفض البرلمان لاعفاء أي وزير مقصر سيجعله في مواجهة امام الشعب العراقي، ولهذا البرلمان سيكون مجبر في تنفيذ ما يريده السوداني من تغيير وزاري".

وفي وقت سابق، قال القيادي في الاطار التنسيقي، تركي العتبي لـ(بغداد اليوم)، إن "رئيس مجلس الوزراء وضع رؤية شاملة لملف التغيير سواء لبعض الحقائب الوزارية او المحافظين او مدراء بعض المؤسسات الحكومية وهو يعتمد على مبدأ تقييم فني عادل للاداء".

وأضاف العتبي، أن "اجتماع مهم للاطار التنسيقي بحضور السوداني سيعقد الاسبوع المقبل في بغداد"، متوقعا "طرح رئيس الوزراء رؤيته الخاصة بالتغييرات".

ولفت إلى أنه "لم نعرف لغاية الان ما هي الاسماء التي ستكون في دائرة التغيير سواء من الحقائب الوزارية او المحافظين".

وأشار القيادي في الاطار التنسيقي، إلى أن "اي تغيير يقوم به السوداني سيكون ضمن اسباب موجبة"، مبينا أن "التغير قد يتاخر اسابيع ولكن القرار بيد رئيس الوزراء في نهاية المطاف".

وبحسب المنهاج الذي وضعه السوداني لحكومته، فإنه أورد نقطة تفيد بأنه سيعتمد التقييم لعمل الوزراء خلال ستة أشهر من تسنمه لرئاسة الحكومة العراقية، وحينها سيقرر الإبقاء على الوزراء أو تغييرهم وفق التقييم.