آخر الأخبار
تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي

سبب "معقد" يؤخر استئناف تصدير نفط العراق عبر تركيا

اقتصاد | 24-04-2023, 22:14 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشف الخبير النفطي بهجت أحمد، اليوم الاثنين، أحد أبرز الأسباب الرئيسية التي تؤخر استئناف تصدير نفط إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي، وسط توقعات باستمرار توقف تصدير النفط لفترة طويلة، وعدم وجود انابيب تحت اشراف حكومي.

وقال أحمد في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "من أهم أسباب عدم استئناف تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي، هو أن أنبوب النفط الذي يصدر من خلاله الإقليم النفط إلى تركيا عائد لشركة كار".

وأضاف أن "شركة سومو ترفض رفضا قاطعا أن تكون الأنابيب النفطية خاضعة لشركات أهلية، وتريدها أنابيب مملوكة للحكومة فقط".

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت تقارير عن مغادرة الناقلتين "نيفرلاند" و"أماكس"، اليوم الإثنين 24 نيسان  المنطقة القريبة من محطة خطوط الأنابيب في تركيا، بعد توقفها لمدة شهر بانتظار تدفق نفط الاقليم، الا انها عادت خالية.