آخر الأخبار
اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني عمليات البصرة تنوه لتفجير مسيطر عليه في الشلامجة مجلس النواب يرفع جلسته بعد تنامي ظاهرة "فبركة الخطف".. اتفاق عشائري على اجراءات "قاسية" بحق مضللي العدالة طالبان تعلن اعتقال "جاسوس" نفذ الهجوم على السياح الأجانب

وزير الخارجية العراقي يصل جدة

سياسة | 14-04-2023, 20:56 |

+A -A

بغداد اليوم- اليوم 

وصل وزير الخارجية، فؤاد حسين، الى مدينة جدة في المملكة العربية السعودية اليوم الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن حسين "وصل إلى مدينة جدة للمُشارَكة في الإجتماع التشاوريّ الوزاري الذي تستضيفه المملكة العربيَّة السعوديَّة، بمُشارَكة دول مجلس التعاون لدول الخليج، والعراق، والمملكة الأردنيَّة الهاشميَّة، وجُمْهُوريَّة مصر‬ العربيَّة".

يشار الى ان إجتماعاً لدول مجلس التعاون الخليجي من المقرر انعقاده في مدينة جدّة السعودية الجمعة وبمشاركة مصر والعراق والأردن، وقبل شهر من استضافة الرياض للقمة العربية.

وستبحث الدول المجتمعة في مسألة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد تعليق عضويتها منذ 2012.

وذكر مصدر دبلوماسي لفرانس برس أن "الغرض من الاجتماع تذليل الخلافات الخليجية حول سوريا قدر الإمكان" نظرًا لاعتراض قطر على عودة سوريا قبل تحقيق تغير ملموس على أرضية النزاع هناك.

وأكّد المصدر ، أنّ "السعودية هي التي تقود هذه الجهود بشكل كامل ولكن تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي" مبينا، أن "السعوديين يحاولون على الأقل ضمان عدم اعتراض قطر على عودة سوريا للجامعة العربية إذا طُرح الموضوع على التصويت"، مشيرًا إلى أنه لا يتوقع اتخاذ موقف موحّد في هذه المسألة.

وفي معرض إعلانه مشاركة الدوحة في الاجتماع، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري الثلاثاء إنّ تغير الموقف القطري من سوريا "مرتبط أساسًا بالإجماع العربي وبتغير ميداني يحقّق تطلعات الشعب السوري".

ومساء الخميس، اعتبر رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مقابلة تلفزيونية أنّ الحديث عن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية "تكهّنات"، مشدّداً على أنّ أسباب تعليق عضوية دمشق لا تزال قائمة بالنسبة للدوحة.

وقدّمت دول خليجية أبرزها السعودية والإمارات وقطر دعماً مالياً وعسكرياً لفصائل المعارضة السورية قبل أن يتراجع الدعم تدريجاً خلال السنوات الماضية.