آخر الأخبار
اليوسفية كانت آخر محطاته.. الاطاحة بداعشي هارب يكنى بـ"الفيتر" "أحجية كبيرة لاتكشف".. رفع القيود عن نور زهير بالكامل وحيرة برلمانية بأسراره-عاجل انتهاء المرحلة الاولى لفك اختناقات الكهرباء بأكثر من ألفي عمود ومحولة ومحطة البنك المركزي يرفع "مشروع نظام التجارة الإلكترونية" إلى مجلس الوزراء لإقراره كيف سيتعامل بزشكيان مع الاقتصاد المتهاوي والعجز البنكي في ايران؟

قرار مفاجئ لاوبك يرفع أسعار النفط و"قلق" دولي من كساد اقتصادي

اقتصاد | 9-04-2023, 12:18 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

أعلنت صحيفة "الايكونومك تايمز" الاقتصادية، اليوم الاحد، عن ارتفاع بأسعار النفط عقب قرار "مفاجئ" صدر من منظمة أوبك وتضمن تخفيضا في ناتجها اليومي. 

وبينت الصحيفة بحسب ما ترجمت (بغداد اليوم) أن "أوبك قررت تقليص الإنتاج اليومي بنحو 1.2 مليون برميل يوميا بعد تطمينات سابقة أطلقتها الى السوق الدولي عن عدم وجود أي نوايا لتغيير سياسة الإنتاج خلال الفترة المقبلة". 

ووصفت الصحيفة قرار أوبك بــ "المفاجئ" الذي قاد الى ارتفاع في أسعار النفط تجاوز حاجز الثمانين دولار، قبل ان يعود ليستقر على ثمانين دولار للبرميل الواحد"، مؤكدةً أنه "على الرغم من الضربة التي تعرض لها السوق نتيجة القرار الا ان أسعار النفط حافظت على استقرارها اليوم". 

وأوضحت أن "قرار أوبك تضمن تخفيض انتاج النفط من السعودية بنحو نصف مليون برميل يوميا، فيما خفض العراق انتاجه بنحو 211 ألف برميل، الامارات 144 ألف برميل، والكويت بنحو 128 ألف برميل يوميا، هذه التحركات قالت الصحيفة انها تهدف الى "السيطرة على الكساد في أسعار النفط نتيجة لتراجع الطلب العالمي". 

وأشارت الصحيفة الى أن "التراجع الحالي في الطلب على النفط والذي قاد أوبك الى تقليل الإنتاج للمحافظة على سقف الأسعار، يأتي نتيجة لــ "مخاوف من كساء اقتصادي عالمي" باتت تسيطر على السوق الدولية خصوصا بعد الازمات التي تعرضت لها البنوك الدولية، القيود التي وضعت على النفط الروسي وفشل المساعي في السيطرة على معدلات التضخم في أمريكا وأوروبا".