آخر الأخبار
بعد خضوع زوجته للتحقيق.. رئيس الوزراء الإسباني يفكر في الاستقالة التميمي يباشر أعماله بمهام محافظ ديالى لحين تشكيل الحكومة الجديدة.. وثيقة الأشد مطراً منذ 1982.. راصد جوي: العراق سيتأثر بمنخفض جوي مطلع الأسبوع المقبل بالقميص الأبيض.. منتخبنا الأولمبي يواجه فيتنام غداً في ربع نهائي كأس آسيا الداخلية توجز تفاصيل "عملية البتاوين" وتعلن ضبط شركات وهمية وشبكات للدعارة

الحلبوسي والـ40 مليون عراقي.. كيف عكس رأس الهرم التشريعي خلافاته الحزبية على قوت المواطن؟

سياسة | 2-04-2023, 14:38 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد  

أكد القيادي في الإطار التنسيقي، تركي العتبي، اليوم الاحد، أن الخلافات الأخيرة التي عصفت بتحالف السيادة، والتي تصاعدت حدتها كانت سبباً رئيساً وراء منح رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، نفسه إجازة مدتها 15 يوماً.

وقال العتبي لـ(بغداد اليوم)، إن "الخلافات المتصاعدة بين اقطاب السيادة هي السبب الحقيقي وراء اعطاء الحلبوسي اجازة لنفسه مدة أسبوعين"، لافتا الى ان "تحالف السيادة يعاني من صراعات وخلافات حادة بدأت تتفاقم بالآونة الأخيرة".

وأضاف، أنه "بعيداً عن صراعات السيادة يبقى الحلبوسي رأس الهرم في السلطة التشريعية واجازته مع بدء مناقشات الموازنة العامة لـ2023 ستضر بمراحل مناقشتها وهي تمثل حقوق 40 مليون عراقي".

وأشار القيادي في الإطار، إلى أن "أي تأخير في اقرار الموازنة ستتحمل رئاسة المجلس تداعياتها على الشارع العراقي"، مؤكدا أن "الوضع العام يحتاج الى مبادرة وسرعة في انجاز القوانين المهمة في البلاد وليس اخذ اجازات بشكل مفاجئ".

ويوم الخميس الماضي 30/3/2023 منح رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، نفسه إجازة لمدة 15 يومًا، وذلك ابتداء من 3 نيسان الجاري.

وبحسب وثيقة اطلعت عليها (بغداد اليوم)، فإن الحلبوسي خول النائب الأول بإدارة جلسات المجلس، وتخويل النائب الأول ونائب رئيس مجلس النواب بمتابعة عمل اللجان النيابية خلال مدة الإجازة.

وكان الحلبوسي قد تعرض لانتقاد شديد جراء عملية ادارة جلسة التصويت على قانون "سانت ليغو" واستدعاء قوات امن البرلمان لطرد النواب المعترضين على عقد الجلسة.