آخر الأخبار
بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال

النزاهة تضبط تلاعباً وتزويراً ومخالفات في مشاريع بــ 5 مليارات دينار في نينوى

محليات | 29-03-2023, 22:22 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، الأربعاء، عن تنفيذها (6) عمليَّات ضبطٍ لحالات تلاعبٍ وتزويرٍ ومخالفاتٍ في عددٍ من دوائر محافظة نينوى،" مُبيّنةً أنَّ "قيمة مبالغها بلغت خمسة مليارات دينارٍ.

وأشارت دائرة النزاهة في بيان للهيئة تلقته (بغداد اليوم)، إلى "ضبط (116) معاملةً خاصةً بالساحبات الزراعيَّة المُجهَّزة من قبل الشركة العامَّة للتجهيزات الزراعيَّة في نينوى للفلاحين خلال العام الماضي 2022، مُبيّنةً وجود مُخالفاتٍ قانونيَّةٍ رافقت عمليَّة توزيع الساحبات نوع (كيوتي) البالغة قيمتها 4 مليارات و362 مليون دينارٍ،" موضحةً أنَّ "التحقيق في القضيَّة جارٍ؛ استناداً إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات العراقي".

وأضافت، إنَّ "فريق مُديريَّة تحقيق نينوى، الذي انتقل إلى مُديريَّة ماء نينوى نفَّذ عمليَّة ضبط مقاولين اثنين؛ لقيام أحدهما بترويج (50) معاملة صرفٍ لمقاولين تعود إلى العام 2014، يبلغ مجموع مبالغها 150 مليون دينار" مُشدِّدة على، أنَّ "المقاولين ينتمون لعصابات داعش الإرهابيَّة ومحكومين بالإعدام، فيما قام المقاول الآخر بترويج معاملة مقاولٍ مُتوفَّى وتسلَّم مبلغ المعاملة دون سندٍ قانونيٍّ".

وفي مُديريَّة الصحَّة في المُحافظة، تمكَّن فريق النزاهة "بعد المُتابعة والتحرّي من كشف تلاعبٍ بوصولاتٍ ومستندات الصرف الخاصَّة بمشروع توسعة ردهة الباطنيَّة في مستشفى السلام التعليمي البالغة كلفته 286 مليون دينارٍ، وفي المصرف الزراعيِّ التعاونيِّ - فرع الموصل تمَّ ضبط أصل أوليَّات صرف الدفعة الثانية لأحد المقترضين والبالغة 133 مليون دينار، بعد أن وجد الفريق أنَّ التوقيع والبصمة لا تعود إلى المُقترض، بل إلى شخصٍ آخر، كما تمَّ ضبط أصل الإضبارة الگمرگيَّة الخاصَّة بمجمع السواس السكنيِّ في الهيئة العامة للگمارك - قسم الشؤون القانونيَّـة والأمور الگمرگيَّة".

وتابعت دائرة النزاهة، إنَّه "تمَّ ضبط (332) معاملةً في مُديريَّة تنفـيذ الموصل، لافتةً إلى أنَّ المعاملات التنفيذيَّة تخصُّ الجمعيَّة التعاونيَّة لإسكان مُنتسبي تربية تلكيف، والدائن فيها رئيس الجمعيَّة الصادر بحقِّه مُذكَّرة قبضٍ والمدينون المواطنون الذين اشتروا أراضي من الجمعيَّة وبذمَّتهم أقساط لمصلحتها تُمثِّلُ ثمن الأراضي التي سبق أن صدر قرارٌ قضائيٌّ بعدم استيفاء أقساطٍ من المواطنين".

وكانت هيئة النزاهة أعلنت أوائل آذار الجاري عن ضبط (6) من مُوظَّفي الجمعيَّة ومُوظَّفٍ في مُديريَّة تنفيذ الموصل وأربعة مُتَّهمين آخرين؛ لقيامهم باستيفاء مبالغ من المُواطنين وتنظيم كمبيالاتٍ بمبلغ يصل إلى قرابة (8) مليارات دينارٍ؛ لقاء ترويج معاملاتٍ لتحويل جنس الأراضي التابعة لهم.