آخر الأخبار
غدًا وبعده.. أمطار صيفية تطال 4 محافظات والحرارة تنخفض 5 درجات شنيشل يكشف عن وديتين قبيل أولمبياد باريس ويقدم 7 مدربين أجانب لطاقمه القبض على مطلوبين بالسرقة والاحتيال في الكاظمية الكهرباء المنتجة في العراق تغطي 65% من الطلب.. و15 الف ميغا واط "عجز" استنفار أمني بعد "قنص" كاميرا حرارية.. شكوك بتواجد "دواعش" في خاصرة بغداد الشرقية

تسعيرة حكومية جديدة للبيض

اقتصاد | 28-03-2023, 20:33 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أصدر مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم الثلاثاء، قراراً بشأن تسعيرة شراء وزارة التجارة لبيض المائدة من قبل المنتجين المحليين لسد حاجة الاستهلاك اليومي.

وذكر مكتب رئيس الوزراء، أن "مجلس الوزراء، قرر، قيام وزارة التجارة/ الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية بشراء مادة بيض المائدة من المنتجين الراغبين بالتسويق، بموجب عقود مبرمة بينها وبين المنتجين المجازين حصراً على وفق نموذج عقد قياسي معد مسبقاً، بما لا يزيد عن الطاقة التصميمية لكل مشروع يتم تحديدها بكتاب رسمي من وزارة الزراعة وبسعر شراء مساوٍ لمتوسط سعر الكلفة البالغ حالياً 57 ألف دينار للكرتون وبوزن لا يقل عن (23) كغم للكارتون".

ونوه الى، أن "السعر سيراجع شهرياً من لجنة مشتركة من (دائرة الثروة الحيوانية، والشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، والهيئة العامة للكمارك، والجمعية العراقية لرعاية منتجي الدواجن) وفي حال حصول فرق بين أسعار السوق والسعر المحدد بما يزيد عن (30%) صعوداً أو نزولاً يُعرض تعديل السعر على المجلس الوزاري للاقتصاد للبت فيه، ويكون سعر البيع إلى المواطن بسعر الشراء مضافاً إليه (2%) تحميلات إدارية لتغطية تكاليف الأضرار الناتجة عن عمليات التحميل والتفريغ والخزن وفرق السعر".

وتابع انه "وفي حالة اضطرار الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية للبيع بسعر أقل من سعر الشراء، نتيجة انخفاض أسعار السوق بما يزيد عن الهامش المذكور، تتحمل وزارة المالية فرق السعر".

ولفت البيان الى ان "العمل بالآلية المذكورة يستمر لغاية 31 كانون الأول 2023".