آخر الأخبار
وزير النفط يتحدث عن وحدة الازمرة في مصافي الجنوب واهميتها في تقليل استيراد البنزين راصد جوي يتوقع انقسام المسلمين إلى يومين خلال عيد الأضحى بعد عودته من إيران.. غروسي: لا أملك مفتاح إلغاء العقوبات ونقترب من طريق مسدود مع طهران الرئيس الإيراني: التفاوض أحياناً يحل المشكلة وأحياناً الصواريخ الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات

أسعار النفط ترتفع عالمياً بعد وقف تركيا صادرات الأنابيب

اقتصاد | 28-03-2023, 12:59 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

شهدت أسعار النفط العالمية، اليوم الثلاثاء، ارتفاعا في الأسعار وصل في بعض النقاط الى خمسة بالمئة، عقب نجاح الحكومة العراقية بإيقاف صادرات نفط إقليم كردستان العراق عبر ميناء جيهان التركي بعد فوزه بحكم دولي.

وأوضحت شبكة بلومبيرغ الاقتصادية بحسب ما ترجمت (بغداد اليوم)، أن "الخلافات بين حكومة إقليم كردستان العراق والمركزية في بغداد ونجاح الأخيرة بإيقاف صادرات النفط عبر تركيا قادت الى "مخاوف" في سوق النفط العالمي من تراجع التجهيز اليومي، الامر الذي دفع بزيادة الطلب على النفط ورفع الأسعار الى نحو 75 دولار للبرميل".

واشارت الى أن "قرار الحكومة العراقية إيقاف صادرات نفط الإقليم اخرج نحو 400 الف برميل يوميا من السوق، الامر الذي اقترن بارتياح لدى القطاع المصرفي من تراجع الازمة المالية الأخيرة ورفع من زيادة الطلب على النفط الى مستويات كبيرة، بحسب وصفها".

يذكر أن الحكومة العراقية فازت بدعوى قضائية رفعتها ضد تركيا لدى المحكمة الدولية نتيجة لتصديرها نفط إقليم كردستان العراق عبر ميناء جيهان التركي دون موافقة بغداد، القرار الدولي منع انقرة من تصدير نفط كردستان وفرض غرامة عليها بقيمة مليار و400 مليون دولار عن الاضرار التي اصابت الاقتصاد العراقي.