آخر الأخبار
الرافدين: منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة السوداني يتابع الأعمال التنفيذية الجارية في مشروع المجمع الحكومي الجديد في الأنبار حنون يدعو دول العالم لمساعدة العراق باسترداد أمواله وأصوله المهربة قائمة بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية عند الاغلاق المعارضة الكردية ترفض تأجيل انتخابات كردستان وتصفه بـ "الانتهاك الصريح"

الحكيم: اتفاق القوى السياسية على القاسم الانتخابي بسانت ليغو 1.7

سياسة | 23-03-2023, 20:16 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلن رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، الخميس، اتفاق القوى السياسية على القاسم الانتخابي بسانت ليغو ( 1.7) .

وقال الحكيم في مقابلة تلفزيونية :"القوى السياسية، أتفقت على ان يكون القاسم الانتخابي في قانون سانت ليغو 1.7 بدلاً من 1.9 للحرص على مشاركة الجميع في العملية الانتخابية" مؤكدا انه "لا توجد نية لكسر طرف على حساب آخر".

وأضاف، ان "قانون الانتخابات ليس حكراً على الأحزاب والكتل السياسية الكبيرة وهو يوازن في السباق التنافسي".

وكشف الحكيم عن "إرسال الإطار التنسيقي رسائل أطمئنان الى التيار الصدري حول قانون الانتخابات" مشيراً الى، ان "الإطار يتفهم عدم رد التيار لرسائله لظروف خاصة به، ولكن الإطار مهتم بحضوره في المشهد السياسي كونه شريك مهم".

وشدد الحكيم على، ان "الإطار دائما مبادر ويمد يد التواصل والانفتاح على الجميع".

وكان مجلس النواب، باشر في جلسته التي عقدت فجر الأثنين الماضي بحضور 171 نائبا، بالتصويت على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والاقضية رقم (12) لسنة 2018.

وصوت المجلس على سبعة مواد من أصل 15 مادة في القانون الذي يهدف "جراء انتخابات حرة ونزيهة وعادلة لمجلس النواب ومجالس المحافظات غير المنتظمة في إقليم والارتقاء بها ومشاركة شرائح المجتمع كافة وضمان توزيع عادل للمقاعد بين القوائم المتنافسة".

ومن المقرر ان يستكمل البرلمان التصويت على باقي مواد القانون الانتخابي في جلسته السبت المقبل.