آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

قيادي في الإطار: مضاعفة امدادات نهر دجلة لن تنحصر في 30 يوماً

سياسة | 22-03-2023, 20:32 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد القيادي في الإطار التنسيقي، تركي العتبي، اليوم الأربعاء، بأن مضاعفة إمدادات نهر دجلة من تركيا "لن تنحصر في 30 يوماً" كما حددته أنقرة.

وقال العتبي لـ(بغداد اليوم)، ان "مباحثات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مع قادة تركيا تركزت على ثلاثة ملفات جوهرية، أبرزها المياه، خاصة وأن امدادتها عبر نهري دجلة والفرات قد انخفضت في السنوات الأخيرة بنسبة تصل الى 60%".

وأضاف، ان "أنقرة تعهدت بمضاعفة امدادات المياه عبر نهر دجلة لمدة شهر، لكن سيمدد طيلة موسم الصيف لتجاوز أزمة الجفاف خاصة وان إحصائية الخزين المائي في سدود البلاد مثيرة للقلق وتستدعي المزيد من الإمدادات".

وأشار العتبي الى، ان "الاتفاقيات الاقتصادية والشراكة المبينة على المصالح بين بغداد وأنقرة ستعالج الكثير من التعقيدات" لافتاً الى، ان "مضاعفة امدادات نهر دجلة لن تنحصر في 30 يوما وحكومة السوداني تسعى الى بلورة توافقات تسهم في حل ملف المياه وفق آليات تمنع تنامي أزمة الجفاف في العمق العراقي".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن أمس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع السوداني في زيار الأخيرة الى أنقرة، أن بلاده "ورغم تلك الظروف السلبية، قررت زيادة كمية المياه المتدفقة من نهر دجلة قدر الإمكان لمدة شهر واحد "من أجل رفع ضائقة العراق".

وكتب السوداني في تغريدة اليوم بمناسبة اليوم العالمي للمياه :"نعمل على تأمين حصص العراق من حقّه في المياه عبر الحوارات وعقد الاتفاقيات، وما تحقق في زيارتنا إلى الجارة تركيا وإعلان زيادة تدفقّات مياه دجلة مثالٌ على نجاح توجهات الحكومة".