آخر الأخبار
الإطاحة بـ 15 تاجراً ومروجاً للمخدرات في 4 محافظات مصادر تتحدث عن بدء عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بارزاني عقب اجتماعه مع خامنئي: أكدنا على تعزيز العلاقات وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية لماذا لا يتقدم العراق بملف ايقاف حرق الغاز طيلة السنوات الماضية؟

المالية النيابية: لانفكر بتقليل نفقات الموازنة وسنتركها وفق خطة الحكومة

اقتصاد | 21-03-2023, 19:56 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت اللجنة المالية النيابية، عدم وصول مسودة الموازنة الى اللجنة لغرض قرائتها، مستبعدة إجراء تغيير في تخصيصاتها المقرة من الحكومة.

وقال عضو اللجنة مصطفى الكرعاوي لـ(بغداد اليوم)، ان :"الموازنة سيتم تمريرها دون تأخير وان النفقات التي وصلت فيها هي ضرورية للحكومة وبالتالي لا توجد نية بشكل أولي للتخفيض".

وأوضح، ان "قيمة الموازنة قد تكون ظاهريا مرتفعة لكن حكومة السوداني وعندما أرسلتها كانت تعتقد إنها تتماشى مع البرنامج الحكومي وعليه ستبقى تقريبا مبالغها كما وصلت لكن قد يتم مناقلة بعض المبالغ بين بعض أبوابها".

وأشار الى، ان "حجم المبالغ في الموازنة الذي يصل إلى  200 ترليون دينار قد يُمرر دون تغيير".

يذكر ان الحكومة سلمت مجلس النواب الخميس الماضي مشروع قانون الموازنات الثلاث 2023 و2024 و2025.

ووافق مجلس الوزراء على "إجمالي المُوازنة البالغ أكثر من 197 تريليون دينار، على أساس سعر النفط بـ 70 دولاراً، وبينها أكثر من 150 تريليون دينار للنفقات التشغيلية وأكثر من 47 ترليوناً للاستثمارية، بينما بلغ العجز فيها 63 تريليون دينار.

أما إجمالي الإيرادات في الموازنة يتجاوز الـ 134 تريليون دينار، بينها 117 تريليونا (إيرادات نفطية) و17 تريليون دينار ايرادات غير نفطية.