آخر الأخبار
حريق "مروع" جنوب طهران وخسائر كبيرة (فيديو) النزاهـة تضبط مُخالفات في إحالة مُناقصة بناية المصبّ العامّ بالديوانية لحين التوطين.. المالية النيابية تؤكد استمرارية توزيع رواتب كردستان يدويًا مجلس الوزراء يتخذ 12 قرارا لمترو بغداد وقطار نجف - كربلاء الرد السريع يعتقل تاجر مخدرات "خطير" في ميسان

بيان من حكومة كردستان بشأن هجوم أدى لاستشهاد 4 محتفلين بأعياد نوروز

أمن | 21-03-2023, 17:39 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أصدر رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، اليوم الثلاثاء، بياناً بشأن الهجوم الذي شنه بعض الأشخاص على المحتفلين بأعياد نوروز وأدّى إلى مقتل وإصابة عدد من المواطنين الكرد في جندريس التابعة لمدينة عفرين في سوريا.

وقال بارزاني في بيان تلقته (بغداد اليوم) :"أقدمت مجموعة من الأشخاص على مهاجمة المحتفلين بينما كانوا يوقدون شعلة نوروز في خضم الاحتفالات بهذه المناسبة في ناحية جندريس التابعة لمدينة عفرين، مما أسفر عن استشهاد أربعة مواطنين كورد وإصابة عدد آخر بجروح".

وأضاف "نتقدم بخالص التعازي والمواساة إلى عوائل الضحايا ونتضامن معهم، متمنين الشفاء العاجل للمصابين، وإذ ندينُ هذه الجريمة بأشدّ العبارات، فإننا ندعو المسؤولين في المنطقة إلى محاسبة الجناة وتقديمهم إلى العدالة".

وكان أربعة مدنيين كرد من عائلة واحدة، قتلوا مساء أمس الإثنين، في بلدة جنديرس بمنطقة عفرين شرق سوريا، إثر مهاجمتهم من قبل عناصر فصيل مسلح يُعتقد أنه موالي لتركيا، أثناء ايقادهم شعلة نوروز على شرفة منزلهم.

وأكدت مصادر أهلية، أن :"عملية استهداف المدنيين الكرد وقعت أثناء قيام عدة أفراد من عائلة بيت پيشمرگ في بلدة جنديرس، بإشعال النار داخل منقل أمام منزلهم احتفالاً بعيد نوروز، حيث اعترضهم مسلحون من (أحرار الشرقية) الموالي لتركيا، وحاولوا إطفاء النار".

فيما تطور الحدث بعد تلاسن بين الطرفين إلى اطلاق نار من قبل عناصر الفصيل المسلح.

إلى ذلك تشهد المنطقة الواقعة تحت سيطرة فصيل الشرقية توتراً كبيراً بعد إطلاق النار على المحتفلين بعيد نوروز في مدينة عفرين.