آخر الأخبار
خسائر أسبوعية لخام البصرة بفعل توترات الشرق الأوسط "قلعة الجن" التي يخافها الأطفال.. الزندان صرح آثاري في ديالى اختلف عليه الباحثون - عاجل أسعار النفط تغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن الهجوم الإسرائيلي بعد واشنطن.. تل ابيب تخلي مسؤوليتها عن تفجيرات بابل الجيش الأمريكي ينفي صلته بإستهداف قاعدة كالسو العسكرية في العراق

النزاهة تضبط اختلاس ادوية في صحة صلاح الدين

أمن | 20-03-2023, 21:44 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاثنين، ضبط اختلاس كميات كبيرة من المواد الطبية في صحة صلاح الدين حيث بلغت كمية المواد المختلسة أكثر من 8 الاف علبة (كلكسان) "سرنجة"، فيما تم ضبط أكثر من 4 الاف علبة منها، واعتقال أميني مخزن يعملان في قسم الصيدلة بصحة المحافظة.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط، التي تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أشارت إلى "تلقِّي مكتب تحقيق الهيئة في صلاح الدين معلوماتٍ تتضمَّن اختلاس كميَّاتٍ كبيرةٍ من الأدوية من قسم الصيدلة التابع لدائرة صحَّة المحافظة، والمُجهَّزة من قبل الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبيَّة (كيماديا)، فبادر إلى تأليف فريق عملٍ؛ للتحرّي والتقصِّي عن تلك المعلومات".

 

وتابعت مُوضحةً أنَّ "الفريق، وبعد إجراء التحريَّات توصَّل إلى صحَّة المعلومات باستلام قسم الصيدلة في دائرة صحة صلاح الدين (8025 ) علبة من مادة (كلكسان) "سرنجة" وبواقع ابرتين لكل علبةٍ، تُستخدَمُ لتخثُّر الدم واختفاء هذه المادة بالكامل من القسم، مُنوِّهةً بأنَّه  بالانتقال إلى أحد مذاخر الأدوية الأهليَّة في قضاء تكريت ثبت وجود قسمٍ من هذه الأدوية المُختلسة فيه".

 

وأضافت إنَّ "التحرّيات والتحقيقات الأوليَّة توصَّلت إلى أن بيع الأدوية تمَّ من قبل أحد الصيادلة من خارج المحافظة، لافتة إلى تمكُّن فريق المكتب من ضبط (4023) علبةً، وضبط أميني مخزن تابعين إلى قسم الصيدلة، مع أصل الأوليات التي تؤيد استلام المادة"، لافتة إلى أنَّ "التنسيق العالي بين دائرة التحقيقات ومديريَّتها في نينوى ومكتب تحقيق صلاح الدين أفضى إلى تتبُّع المواد المختلسة بين المحافظتين وضبط جزءٍ آخر من هذه الأدوية في إحدى الصيدليَّات في نينوى".

 

ونوَّهت إلى "تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة، وعرضه رفقة المُتَّهمين والمواد المضبوطة على قاضي محكمة تحقيق صلاح الدين المُختصَّة بقضايا النزاهة؛ الذي قرَّر اتخاذ الإجراءات القانونية  وفق أحكام المادة (٣١٦) من قانون العقوبات العراقي".