آخر الأخبار
مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو) بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة

الاتحاد الأوروبي يشيد بدور بغداد المحوري في الإتفاق بين طهران والرياض

سياسة | 20-03-2023, 12:37 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

أشاد الاتحاد الأوربي، اليوم الاثنين، بالدور المحوريّ الذي يلعبه العراق في المنطقة بوصفه عامل استقرار وعلى الأخص دوره في الاتفاق السعوديّ الإيرانيّ.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، والممثل الأعلى للشؤون الخارجيَّة والسياسة الأمنيَّة في الإتحاد الأوروبيّ أعمال الدورة الثالثة لمجلس التعاون العراقيّ الأوروبيّ في العاصمة البلجيكيَّة بروكسل".

وأضافت أنه "شارك في الاجتماع كلا من وكلاء وزارات الخارجيَّة والهجرة والنقل والبيئة ورئيس دائرة أوروبا في وزارة الخارجيَّة العراقيَّة وسفير جُمْهُوريَّة العراق لدى الإتحاد الأوروبيّ وسفير جُمْهُوريَّة العراق في برلين، وممثلين عن وزارات التجارة والنفط والماليَّة، وممثلي عن حكومة إقليم كردستان ومن الجانب الأوروبيّ وزراء خارجيَّة فنلندا والسويد والتشيك واليونان والدنمارك ومفوضة الهجرة في الإتحاد الأوروبيّ وممثلي الدوائر المعنيَّة".

وأشارت الى أنه "تم خلال الاجتماع بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المُشترَك وفي مقدمتها التعاون التجاريّ والاقتصادي وسُبُل تطويره، واستثمار الإمكانيات الموجودة لدى الجانبين وبالأخص التعاون في مجال الطاقة والدعم الذي يمكن للاتحاد الأوروبيّ أنَّ يقدمه للعراق في تطوير البنيَّة التحتية لقطاع النفط والغاز، بالإضافة إلى مُناقشة مواضيع التعاون الماليّ والبيئة والهجرة".

من جانبه، أكَّد جوزيب بوريل ووزراء خارجيَّة الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبيّ "دعمهم للعراق وحكومته في سعيها لتطبيق برنامجها الحكوميّ في مُكافحة الفساد وبناء دولة ديمقراطيَّة تسود فيها مبادئ حقوق الإنسان".

فيما أشاد الحانب الأوروبيّ بـ "الدور المحوريّ الذي يلعبه العراق في المنطقة بوصفه عامل استقرار وعلى الأخص دوره في الاتفاق السعوديّ الإيرانيّ".

وتابعت الوزارة أنه "تم خلال الاجتماع الإعلان عن تشكيل اللجنة الفرعيَّة المُختصة بالتعاون الإنمائيّ بين العراق والاتحاد الأوروبيّ".