آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

نائب: سيتـم التصـويت على قانـون الانتخـابات سـانت ليـغو وعـلى نـسبة (1.7)

سياسة | 19-03-2023, 18:14 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشف النائب، نايف الشمري، اليوم الاحد، ان مجلس النواب سيصوت على قانـون الانتخـابات، سـانت ليـغو "المحافظه دائرة واحـدة".

وقال الشمري على صفحته الرسمية في فيس بوك، تابعتها (بغداد اليوم)، انه "سيتـم التصـويت على قانـون الانتخـابات سـانت ليـغو، المحافظه دائرة واحـدة ، وعـلى نـسبة (1.7)".

ويعود مشروع القانون الجديد، الذي قرأ قراءة أولى في البرلمان العراقي الشهر الماضي، إلى الآلية القديمة التي تم اعتمادها منذ عام 2014، وتضمنت نظام "سانت ليغو" الانتخابي المعدل بنسبة 1.9.

يختلف القانون المقترح عن القانون الحالي، الذي جرت به انتخابات 2021، في كونه يجعل المحافظة دائرة واحدة، بدلا من دوائر متعددة، وهو مدعوم من قبل قوى الإطار التنسيقي.

بالمقابل، شهدت بغداد مؤخرا تظاهرات رافضة للقانون الجديد، وكذلك أبدى نواب مستقلون، ومن قوى محسوبة على حراك تشرين، رفضهم للقانون المقترح، وكذلك ظهور مؤشرات على رفضه من قبل التيار الصدري.

الا انه لم يصدر حتى اللحظة أي تعليق من زعيم التيار مقتدى الصدري بشأن القانون المقترح، لكن نائب رئيس البرلمان السابق القيادي في التيار الصدري، حاكم الزاملي، نشر على حسابه الرسمي في فيسبوك مقطعا مصورا لممثل المرجعية، وضمنه تعليقا يقول "لا للقائمة المغلقة، لا للدائرة الواحدة" في إشارة للقانون الجديد.

كذلك، وجه النائب المستقيل عن الكتلة الصدرية، حيدر المنصوري، انتقادات للقوى المهيمنة على البرلمان ووصفها بأنها "أحزاب سانت ليغو".

وقال المنصوري: "هل تتوقعون من أحزاب السلطة الخاسرة أن تسن قانون انتخابات يسمح للمواطنين بإخضاع الفائزين للمساءلة عن طريق صناديق الاقتراع".

ووفق القانون الجديد ستجري الانتخابات وفق آلية القائمة شبه المفتوحة، تكون فيها المحافظة دائرة واحدة وتقسم المقاعد وفق آلية سانت ليغو.

في السابق كان الترشيح فرديا والفائز بأعلى الأصوات ينال المقعد من دون وجود أي عتبة انتخابية (رقم محدد يجب على المرشح الوصول إليه من أجل نيل مقعد).

وتعتمد آلية "سانت ليغو" في توزيع أصوات الناخبين، بالدول التي تعمل بنظام التمثيل النسبي، على تقسيم أصوات التحالفات على الرقم 1.4 تصاعديا، وفي هذه الحالة تحصل التحالفات الصغيرة على فرصة للفوز، لكن العراق اعتمد القاسم الانتخابي بواقع 1.9، وهو ما جعل حظوظ الكيانات السياسية الكبيرة تتصاعد على حساب المرشحين الأفراد (المستقلين)، وكذلك الكيانات الناشئة والصغيرة.