آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

توجه تحذيراً بشأن أمن كركوك

الجبهة التركمانية تعلن رفضها تمرير قانون الانتخابات المحلية

سياسة | 19-03-2023, 15:18 |

+A -A

بغداد اليوم - كركوك 

أعلنت الجبهة التركمانية، اليوم الاحد، رفضها تمرير قانون الانتخابات المحلية، الذي يسعى مجلس النواب التصويت عليه خلال جلسته المقرر عقدها اليوم.

وذكرت الجبهة، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "نرفض تمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات من دون ان يتضمن التعديل الجديد وفق المادة 35 والتي تتعلق بمعالجة الخروقات الانتخابية في محافظة كركوك".

وأضافت: "قدمنا الرؤية التركمانية للعملية الانتخابية في اجتماعات ائتلاف إدارة الدولة بصورة رسمية، ولا يمكن فرض إرادة سياسية انفرادية ضد تطلعات مكونات كركوك التي تنتظر استحقاقها الانتخابي منذ عام 2005".

وطالبت الجبهة، الكتل السياسية والقوى الوطنية بـ"الحفاظ على المكتسبات الوطنية والامنية المتحققة في كركوك وعدم التفريط بأمنها واستقرارها وعدم الرضوخ للضغوطات السياسية".

وحذرت بحسب البيان، من "التلاعب بأمن واستقرار كركوك والتعايش بين مكوناتها من اجل مصالح حزبية ضيقة"، مؤكدة أن "المادة 35 وضعت بتوافق مكوناتها برؤية مشتركة والتي تؤكد وجود حاجة الى تصحيح مسار العملية الانتخابية في كركوك وخاصة بعد التأكد من وجود اضافات هائلة من محافظات اخرى لسجل الناخبين في كركوك".

وتابعت أنه "من اجل ضمان شفافية ونزاهة الانتخابات القادمة لابد من تدقيق سجل الناخبين"، مشيرة الى أن "المكون التركماني يحتفظ بخياراته الدستورية امام اي قرارات انفرادية تستهدف ابناء المكون".