آخر الأخبار
ميسي الأردن على رادار ليفربول لخلافة محمد صلاح البرلمان يكشف موعد التقييم الأول للمحافظين ويحدد الجهة المسؤولة عن الإقالة العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي دون تداخل جراحي.. فريق طبي ينقذ شابة من "العمى" نتيجة العدسات اللاصقة ببغداد الاستخبارات تحكم قبضتها على عصابة تتاجر بالقطع الأثرية في ديالى

"بعد محادثات بغداد".. عبد اللهيان: العلاقة مع الرياض عادت للوضع الطبيعي

سياسة | 19-03-2023, 14:24 |

+A -A

بغداد اليوم -  

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الاحد، العلاقات الإيرانية – السعودية عادت الى وضعها بعد المحادثات التي أجريت في العاصمة العراقية بغداد.

وأكد عبد اللهيان، خلال مؤتمر صحفي في طهران، أن "5 جولات من المحادثات أجريت في العاصمة بغداد، افضت الى عودة العلاقات بين طهران والرياض"، مشيرا أنه سيلتقي "وزير الخارجية السعودي قريبا".

وأوضح، "أننا تبادلنا رسائل مع السعودية عبر السفارة السويسرية، من أجل عقد لقاء ثنائي وتطبيق اتفاق بكين"، مشيرًا إلى "أننا اقترحنا على الرياض ثلاث دول، لعقد اللقاء مع نظيري السعودي".

وشدد عبداللهيان، على "أننا اتفقنا مع الرياض على زيارة وفود فنية، لتفقد سفارتي البلدين والتحضير لإعادة فتحهما"، لافتًا إلى أنّه يوجد "اتفاق بين طهران والرياض على عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، إلى طبيعتها، ونعمل من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة بالتعاون مع السعودية"، مشيرًا إلى أنّ "الملف اليمني منوط باليمنيين، والجهات اليمنية هي صاحبة القرار فيه".

إلى ذلك، كشف "أنني بحثت خلال زيارتي للإمارات التهديدات الإسرائيلية"، مؤكدًا "أننا لن نسمح بأي تهديد لأمننا، من الدول المجاورة"، كما أعلن أنّ زيارة أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، إلى بغداد، "ستشهد توقيع اتفاقية أمنية شاملة مع العراق".

وصباح اليوم، وصل أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، إلى بغداد، في زيارة رسمية.

واستقبل مستشار الامن القومي العراقي، قاسم الاعرجي، شمخاني برفقة رئيس البنك المركزي الايراني وبعض معاوني وزارة الخارجية.

وقالت مصادر لـ(بغداد اليوم)، إن "شمخاني سيبحث الملف الأمني للمناطق الحدودية بين ايران والعراق، مع بعض المسؤولين في بغداد وإقليم كردستان".