آخر الأخبار
انتخابات كردستان.. السليمانية بحاجة لتحالف قوي والبارتي سيتصدر النتائج لكن بعدد أقل- عاجل ترقب لعقد أولى جلسات مجلس ديالى الأسبوع الحالي رادار برشلونة يلاحق نجم الاتحاد السعودي إيران تحذر من توسع رقعة الحرب بعد قصف الحديدة النزاهـة تضـبط متهـمين بالتـجاوز عـلى أراضٍ عائـدة للـدولـة وبيعها في نينوى

الأمطار تسكب 20 مليون م3 من المياه في مدن شرق ديالى

محليات | 18-03-2023, 12:35 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى  

كشف قائممقام قضاء مندلي، مازن الخزاعي، اليوم السبت، عن تدفق 20مليون م3 من مياه السيول على مدن الحدود شرق محافظة ديالى خلال 72 ساعة.

وقال الخزاعي لـ(بغداد اليوم)، إن "أكثر من 20 مليون م م3 من مياه السيول تدفقت في وديان حدودية في محيط مدن شرق ديالى ومنها قضاء مندلي (90كم شرق بعقوبة)، في الساعات 72 الماضية ضمن ما يعرف بالموجة المطرية الرابعة".

وأضاف، أن "نصف كمية المياه تم الاستفادة منها خلال ارواء الاراضي والبساتين الزراعية، والنصف الاخر توجه صوب وديان تقع بين ديالى وواسط"، لافتا إلى أن "الهدر في مياه السيول الموسمية كبير ما يستدعي اعادة النظر في بناء سد عملاق قادر على توجيه مسارات الوديان لخزن مياه السيول".

وأشار الخزاعي، إلى أن "السيول تغذي المياه الجوفية التي تشكل شريان الحياة في مدن وقرى الحدود وتساعد في تجديد نشاطها وترفع من مستوى المياه الذي انخفض بنحو 4 م بسبب ازمة الجفاف التي استمرت أشهر طويلة".