آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

عقب بيان الكرملين.. قلق أميركي من دخول الصين إلى أوروبا عبر روسيا وأوكرانيا

عربي ودولي | 17-03-2023, 13:18 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة 

كشفت شبكة الـ"BBC" البريطانية، اليوم الجمعة، عن "قلق كبير" يسود الساحة السياسية الأوروبية بشكل عام والأمريكية خصوصا عقب اعلان بكين عن نيتها "إقامة شراكة" مع موسكو عبر مقابلة سيقوم بها الرئيس الصيني الأسبوع المقبل. 

وبينت الشبكة بحسب ما ترجمته (بغداد اليوم)، ان الرئيس الصيني شي ين بينغ سيزور موسكو الأسبوع المقبل حيث سيلتقي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتن بين العشرين والثاني والعشرين من مارس الحالي، لبحث ما وصفته بــ "تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين وزيادة الثقة". 

وقالت الشبكة البريطانية، إن الصين عرضت سابقا التوسط بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب، الامر الذي لم يتلقى اقبالا من الطرفين، متابعة "هنالك قلق أوروبي وامريكي من ان تكون زيارة الرئيس الصيني تحمل نوايا مختلفة، منها تصدير الأسلحة الصينية الى روسيا لاستخدامها في الحرب الأوروبية". 

وتابعت: "وزير الخارجية الامريكية انتوني بيلكنز كان قد حذر بكين سابقا من مغبة بيع او تجهيز روسيا بالأسلحة، الامر الذي انكرته الحكومة الصينية". 

الرئيس الاوكراني فولودمير زيلنسكي، كان قد طلب مقابلة الرئيس الصيني بهدف "مناقشة عرضها التوسط لانهاء الحرب"، حيث اشارت البي بي سي، الى وجود معلومات تتحدث عن نية شي ين التحدث مع الرئيس الاوكراني عقب اختتام زيارته الى موسكو.  

يشار الى ان تقارير اجنبية تحدثت منذ الأسبوع الماضي عن وجود "مساعي صينية" للاستحواذ على الدور الأمريكي في العالم بعد نجاحها بلعب دور الضامن في التوافق السعودي الإيراني مستبدلة بذلك الدور الذي كانت تلعبه الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وصباح اليوم، كشف الكرملين أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، سوف يقوم بزيارة روسيا الاتحادية في الفترة من 20 إلى 22 مارس/آذار الجاري بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وجاء في بيان الكرملين: "يقوم رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ بزيارة دولة لروسيا في الفترة من 20 إلى 22 آذار/مارس 2023، بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وأضاف الكرملين: "سيناقش الطرفان خلال المحادثات قضايا الساعة المتعلقة بمواصلة تطوير الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي بين روسيا والصين". 

وأشار الكرملين إلى أنه سيتم التوقيع على عدد من الوثائق الهامة عقب محادثات بين بوتين وشي جين بينغ، وكذلك سيتم الاتفاق على تعميق التعاون الروسي الصيني على الساحة الدولية.

وبدورها أكدت الخارجية الصينية، أن الجانبان الروسي والصيني سيجريان "خلال زيارة شي جين بينغ لروسيا محادثات على أساس مبادئ عدم المواجهة وعدم استهداف أطراف ثالثة".

وأكدت الخارجية الصينية أن "زيارة شي جين بينغ لروسيا ستعطي دفعة جديدة لتنمية العلاقات بين روسيا والصين".