آخر الأخبار
تقلبات جوية وامطار متفرقة بعدة اماكن من العراق - عاجل التربية تعلق على فيديو لطالب يحرق مدرسته (فيديو) مقتل شخص وإصابة 3 بنزاع عشائري في المثنى (فيديو) النزاهة ترصد هدر قرابة (١,٥) مليار دينار بمديرية زراعة ذي قار بسبب ملفين.. باحث: زيارة السوداني لواشنطن لا تختلف عن زيارات رؤساء الوزراء السابقين

رئيس الجمهورية يزور مقبرة ونصب شهداء حلبجة

محليات | 16-03-2023, 18:32 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

زار رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، الخميس، مقبرة ونصب شهداء حلبجة إحياءً للذكرى (35) لضحايا مجزرة المدينة، وكان في استقباله محافظ حلبجة آزاد توفيق وكبار المسؤولين في المحافظة.

وقال بيان رئاسي تلقته (بغداد اليوم)، ان :"رئيس الجمهورية وضع إكليلاً من الزهور على مقبرة الشهداء ثم قرأ سورة الفاتحة ترحماً على أرواح ضحايا الجريمة النكراء التي ارتكبها النظام الدكتاتوري بحق أبناء الشعب الكردي والإنسانية".

وأكد رئيس الجمهورية، في كلمة بالمناسبة، أن :"ما وقع من مأساة علی حلبجة أیقظ المشاعر والأحاسیس في کل العالم" مشيرا إلى، أن "مدينة حلبجة أصبحت رمزاً للتضحية والفداء للجميع".

 وأضاف، أن "ما حدث من مأساة في حلبجة يدعونا للعمل على منع  تكرارها لیس في کردستان بل في أي بقعة أخرى من العالم" مؤكداً، أن "جريمة حلبجة كانت النقطة الرئيسة التي لفتت انتباه المجتمع الدولي إلى ما كان يرتكبه النظام البائد من جرائم وحشية ضد أبناء الشعب العراقي وخاصة في قرى ومدن كردستان،" لافتاً إلى، أنه "لا يمكن نسيان دور حلبجة في فضح جرائم النظام الدكتاتوري".

وأشاد رشيد "بالتضحيات التي قدمها أبناء المدينة وصلابة وصمود ذوي الشهداء،" مؤكداً أنه "لا يمكن نسيان تلك التضحيات التي قدمت لمواجهة وحشية النظام البائد".

وثمّن قرار مجلس الوزراء بتحويل مدينة حلبجة إلى محافظة، كما قدّم التهنئة إلى أبناء حلبجة بمناسبة إصدار هذا القرار، وقال بهذا الصدد :"لنا الفخر بأننا عملنا علی إصدار هذا القرار".

وأعرب رئيس الجمهورية عن أمله، أن "تتم المصادقة على القرار في مجلس النواب بشكل سريع، وتخصيص ميزانية من أجل تنفیذ الخدمات للمواطنین في حلبجة". 

ودعا إلى "العمل من أجل تعزیز التنمیة والخدمات والإعمار وتحسین الأوضاع في المدينة، معربا عن اعتزازه بالحضور إلى المدينة في هذا اليوم".