آخر الأخبار
البرلمان ينشر جدول أعمال جلستي السبت والاثنين العمل تطلق راتب المعين المتفرغ لشهر نيسان الجاري صولة أمنية تنتهي بالقبض على 7 مطلوبين في ثلاث محافظات الاتحاد العراقي يكشف موعد مواجهتي إندونيسيا وفيتنام في "التصفيات المزدوجة" مجلس بغداد: معاناة الإزدحامات ستنتهي العام الحالي

قوباد طالباني: لا نهتم بمن يبيع النفط بل بتسويقه بسعر أفضل

سياسة | 16-03-2023, 12:11 |

+A -A

بغداد اليوم -  السليمانية

قلل نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، قوباد طالباني، اليوم الخميس، من أهمية الجهة التي تقوم بتصدير النفط مقارنة بمن يقوم بالتسويق.

وقال طالباني في كلمته خلال منتدى السليمانية، وتابعته (بغداد اليوم)، أنه "يجب الوصول الى حل في السياسة النفطية مع الحكومة الاتحادية لأن المشكلة تكمن في النفط ولا حل للمشاكل المالية دون وجود قانون للنفط يوزع الادوار بين الجهات المختلفة من التنقيب الى الانتاج وصولا للتسويق والتصدير وثم استلام الاموال وكيفية توزيعها".  

وأضاف، أن "الحل يكمن في إيجاد صيغة ماذا نفعل بالنفط بعد استخراجه وثمة اختلاف في وجهات النظر في الاقليم".

وتابع: "شخصيا انا لا اهتم من يبيع النفط وافضل من يبيعه بسعر افضل ونحن لم ندخل في هذا النقاش المهم منذ 2007 وكل المعارك حول النفط كانت جانبية".

يذكر أن ملتقى السليمانية الدولي السابع يعقد تحت عنوان "بعد 20 عاماً: العراق والمنطقة في خضم تحديات عالمية جديدة"، والملتقى حسب بيان صدر عن إدارته  هو "مؤتمر سياسي رفيع المستوى يركز على الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويستضيفه معهد الدراسات الإقليمية والدولية (IRIS) في الجامعة الأمريكية في العراق – السليمانية".

 وتناقش النسخة السابعة من ملتقى السليمانية مواضيع السياسة والاقتصاد والبيئة والقانون وحقوق الإنسان والصحة والطاقة والعديد من القضايا، وسيجتمع خلال يومي الملتقى مفكرون وخبراء وصناع قرار من المنطقة والعالم لمناقشة أبرز القضايا الإقليمية في العالم وعرض وجهات النظر الحالية ونقاط الخلاف، بيان إدارة الملتقى الذي قال إن ملتقى السليمانية يسعى إلى ترجمة الأفكار والمناقشات إلى إجراءات وسياسات ملموسة يمكن أن تحدث فرقاً في حياة الناس.